نيران تحذيرية أميركية باتجاه سفن إيرانية في الخليج العربي

حاملة الطائرات الأميركية "نيمتس" وقاربا يرافقها اقتربا من منصات نفط إيرانية في الخليج العربي، وإن مروحية أميركية حلقت فوق قطعة بحرية إيرانية كان على متنها عدد من عناصر حرس الثورة.

نيران تحذيرية أميركية باتجاه سفن إيرانية في الخليج العربي

(أ ف ب)

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا)، صباح اليوم السبت، إن حاملة الطائرات التابعة لسلاح البحرية الأميركية أطلقت نيرانا تحذيرية باتجاه قطع بحرية إيرانية، ووصفت الحادثة بأنها "مواجهة غير مهنية".

وأفاد الحرس الثوري في بيان أنه "في الساعة الرابعة من بعد ظهر أمس الجمعة بالتوقيت المحلي، 11:30 بتوقيت غرينتش، حلقت مروحيات انطلقت من حاملة الطائرات نيمتس والسفينة الحربية المرافقة لها في الوقت الذي كانت تحت رصد ومتابعة من قبل الفرقاطات الإيرانية في منطقة رسالت النفطية الغازية، واقتربت من السفن الحربية للحرس الثوري".

وأضاف البيان الذي نشر أيضا باللغة العربية على موقع وكالة فارس للأنباء أن "الأميركيين قاموا بتصرف استفزازي وغير مهني من خلال تحذير السفن الحربية الإيرانية واطلاق قنابل مضيئة".

إلا أن سفن الحرس الثوري لم تكترث "للسلوك غير التقليدي وغير الطبيعي للسفن الأميركية، وواصلت مهمتها" فيما "غادرت حاملات الطائرات والسفينة الحربية المرافقة لها المنطقة".

والحادثة هي الثانية من نوعها هذا الأسبوع بعدما أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الأميركية، الثلاثا،ء أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الإيراني بعدما اقترب منها لمسافة 137 مترا في مياه الخليج، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي.

وكانت قوات الحرس الثوري نفت أن تكون اقتربت من السفينة الأميركية حينها، وحملتها مسؤولية الحادثة.

وشهدت مياه الخليج سلسلة حوادث سابقة بين سفن أميركية وقوارب إيرانية كادت ان تؤدي الى مواجهات.

وفي كانون الثاني/يناير، أطلقت المدمرة الأميركية "ماهان" طلقات تحذيرية باتجاه أربعة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني بعدما اقتربت منها بسرعة كبيرة في مضيق هرمز.

التعليقات