الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بالجمعية التأسيسية الفنزويلية

رفض الاتحاد اللأوروبي الاعتراف بالجمعية التأسيسية التي انتخبت مؤخرا في فنزويلا، وطالب بتعليق مهماتها، قبيل تنصيبها المقرر اليوم الخميس، وذلك بحسب إعلان وزيرة خارجة الاتحاد، فيديريكا موغيريني، يوم أمس الأربعاء، باسم دول الاتحاد البالغ عددها 28 دولة

الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بالجمعية التأسيسية الفنزويلية

(أ ف ب)

رفض الاتحاد اللأوروبي الاعتراف بالجمعية التأسيسية التي انتخبت مؤخرا في فنزويلا، وطالب بتعليق مهماتها، قبيل تنصيبها المقرر اليوم الخميس، وذلك بحسب إعلان وزيرة خارجة الاتحاد، فيديريكا موغيريني، يوم أمس الأربعاء، باسم دول الاتحاد البالغ عددها 28 دولة.

وقالت موغيريني إن 'انتخاب الجمعية التأسيسية فاقم الأزمة في فنزويلا. إن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لا يستطيعان في ضوء ذلك الاعتراف بالجمعية التأسيسية'.

وفي وقت سابق، أعلنت العضو المنتخب في الجمعية، ديلسي رودريغيز، أن الجمعية ستبدأ عملها رسميا الخميس في مقر البرلمان الفنزويلي.

إلى ذلك، قررت المعارضة الفنزويلية تأجيل مسيرة لها لمدة يوم واحد من الأربعاء إلى الخميس بهدف أن يتزامن انطلاق المسيرة مع تنصيب الجمعية التأسيسية الذي من المفترض أن يتم الخميس.

وكان القادة المعارضون للتيار التشافي، نسبة إلى الرئيس السباق هوغو تشافيز الذي تولى الرئاسة بين 1999 و2013، قد دعوا مناصريهم إلى تنظيم مسيرة ضخمة في كراكاس ضد الجمعية التأسيسية التي يعتبرونها 'غير شرعية'، إذ تهدف الجمعية إلى تمكين الرئيس الحالي من رئاسة البلاد لمدة غير محددة.

وسبق أن تعرضت الجمعية التأسيسية، التي سيكون مقرها في البرلمان، إلى انتقادات شديدة من المجتمع الدولي.

التعليقات