3 قتلى وعشرات الجرحى حصيلة أحداث فرجينيا

أدت أعمال العنف التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا الأمريكية إثر تجمع لليمين المتطرف إلى سقوط ثلاثة قتلى وعدة جرحى. إذ أقدمت سيارة على صدم حشد خرج في تظاهرة مناوئة للتجمع ما أدى لمقتل سيدة وجرح 19 شخصا.

3 قتلى وعشرات الجرحى حصيلة أحداث فرجينيا

تجمع لليمين المتطرف في مدية شارلوتسفيل بولاية فرجينيا.(أ.ف.ب.).

أدت أعمال العنف التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا الأمريكية إثر تجمع لليمين المتطرف إلى سقوط ثلاثة قتلى وعدة جرحى. إذ أقدمت سيارة على صدم حشد خرج في تظاهرة مناوئة للتجمع ما أدى لمقتل سيدة وجرح 19 شخصا، فيما اتضح لاحقا أن القتيلين الآخرين شرطيان قتلا بتحطم مروحيتهما. وقد أدان الرئيس الأمريكي ووزير عدله وعدد من السياسيين والمسؤولين الأمريكيين هذه الأحداث.

وتحولت مسيرة "وحدوا اليمين" المثيرة للجدل التي نظمتها مجموعات من اليمين الأميركي المتطرف، السبت، في مدينة شارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا إلى مأساة، عندما أقدمت سيارة على صدم مجموعة من الأشخاص خرجوا في تظاهرة مضادة تنديدا باليمين المتطرف.

وبلغت حصيلة ضحايا العنف في شارلوتسفيل ثلاثة قتلى، بينهم امرأة قضت في عملية الصدم، وفق ما أعلن مسؤول في البلدية.

واتضح لاحقا أن الضحيتين الأخريين هما شرطيان قضيا بتحطم مروحيتهما في منطقة غابات بالقرب من شارلوتسفيل، بحسب ما أوضحت الشرطة في بيان. ولم تكن قوات الأمن في بادئ الأمر قادرة على احتواء الاشتباكات التي دارت في شارلوتسفيل بين مؤيدي اليمين المتطرف والمناوئين لهم.

وحادث الصدم الذي بدا أنه كان متعمدا، دفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى إدانة أعمال العنف، إلا أنه تجنب تحميل المسؤولية لمناصري اليمين المتطرف أو لمناهضيهم.

وأظهر شريط فيديو بث على مواقع التواصل الاجتماعي سيارة داكنة اللون تصدم بعنف مؤخرة سيارة أخرى قبل أن تنطلق مجددا في اتجاه الخلف وسط متظاهرين. وأظهرت مشاهد أخرى جرحى ممددين أرضا.

وقال أشخاص كانوا موجودين في المكان، إن ضحايا عملية الصدم هم متظاهرون أتوا للتنديد بوجود مجموعات لليمين المتطرف في شارلوتسفيل. وفضلا عن السيدة التي قتلت خلال عملية الصدم، أوقعت العملية 19 جريحا.

ولاحقا قال موريس جونسون المسؤول في بلدية فيرجينيا خلال مؤتمر صحافي "جاء أشخاص إلى هنا من أجل التسبب بالإرباك والفوضى والاضطراب، ما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى".

وقال رئيس شرطة شارلوتسفيل، آل توماس، إن القتيلة التي سقطت في عملية الصدم تبلغ الثانية والثلاثين من العمر وكانت تجتاز الطريق عندما صدمت السيارة مجموعة المتظاهرين.

وأضاف أن سائق تلك السيارة أودع السجن، مشيرا إلى أن الشرطة تتعاطى مع الوقائع على أنها عملية "قتل إجرامي".

ومساء السبت، كان 35 شخصا يتلقون أو تلقوا العلاج جراء إصابتهم بجروح طفيفة أو خطيرة، استنادا إلى رئيس الشرطة.

وكان ترامب قد علق من بدمينستر في ولاية نيو جيرزي، حيث يمضي إجازة على أعمال العنف في شارلوتسفيل، قائلا "ندين بأقصى التعابير الممكنة تظاهرة الكراهية الضخمة هذه، والتعصب الأعمى، وأعمال العنف التي تسبب بها أطراف عديدون".

التعليقات