ضغوط أميركية متزايدة على باكستان بسبب طالبان

تيلرسون: قد لا نكون نحن نحقق النصر، إلا أن الأمر سيان بالنسبة إليهم أيضا. وفي وقت من الأوقات سيكون من الضروري التفاوض.. بإمكان باكستان أن تلعب دورا مهما لدفع طالبان إلى طاولة المفاوضات

ضغوط أميركية متزايدة على باكستان بسبب طالبان

ريكس تيلرسون (أ ف ب)

تتزايد الضغوط الأميركية، مؤخرا، على باكستان، والتي كان آخرها تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإثنين، والتي اتهمها بأنها أصبحت "ملجأ للإرهابيين"، وتلا ذلك تصريحات وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، والتي تفيد بإمكانية أن تفقد باكستان وضعها كحليف للولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه أشار وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، إلى دور محتمل يمكن أن تلعبه باكستان في دفع حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات.

قال وزير الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إنه في حال لم تغير باكستان سياستها من حركة طالبان في أفغانستان، فإن هناك عدة إمكانيات مطروحة على الطاولة بشأنها، وبضمن ذلك أن تفقد وضعها كحليف رئيسي للولايات المتحدة، مضيفا أنه بإمكانها أن تلعب دورا في دفع طالبان إلى طاولة المفاوضات.

وردا على سؤال صحافي حول ما إذا كانت واشنطن مستعدة لخفض مساعدتها، وفرض عقوبات، وحتى التوقف عن اعتبار باكستان "حليفا أساسيا غير عضو في الحلف الأطلسي"، قال تيلرسون "كل هذه الأمور مطروحة على الطاولة في حال رفضوا تغيير تصرفاتهم أو تعديل مقاربتهم إزاء العديد من المنظمات الإرهابية التي تجد ملجأ لها في باكستان".

وتابع تيلرسون "لدينا بعض وسائل الضغط، أكان في إطار المساعدات أو بالنسبة إلى وضعهم كشريك غير عضو في الحلف الأطلسي، كل ذلك يمكن أن يعاد البحث فيه".

يشار إلى أن باكستان هي واحدة من 16 دولة تستفيد حاليا من هذا الوضع المميز الذي يتيح إقامة تعاون عسكري وثيق مع الولايات المتحدة.

وكان الرئيس دونالد ترامب وجه، الإثنين، خلال تقديمه إستراتيجية بلاده الجديدة في أفغانستان، أصابع اتهام إلى باكستان بأنها تحولت إلى "ملجأ للإرهابيين" الذين يزعزعون الوضع في أفغانستان، وطالب بأن يتوقف ذلك "على الفور".

ورفض تيلرسون الرد بشكل واضح حول ما إذا كان يمكن أن توجه الولايات المتحدة ضربات جوية في باكستان، واكتفى بالقول "إن الرئيس قال بشكل واضح جدا إننا سنواجه الإرهابيين أينما كانوا".

وشدد تيلرسون على البعد "الإقليمي" للإستراتيجية الأميركية التي تتضمن باكستان والهند أيضا، "الهدف منها الضغط على طالبان لكي يفهموا أنهم لن ينتصروا على أرض المعركة".

وأضاف "قد لا نكون نحن نحقق النصر، إلا أن الأمر سيان بالنسبة إليهم أيضا. وفي وقت من الأوقات سيكون من الضروري التفاوض".

وختم تيلرسون بالقول "بإمكان باكستان أن تلعب دورا مهما لدفع طالبان إلى طاولة المفاوضات".

التعليقات