ترامب: كل الخيارات مطروحة على الطاولة للرد على كوريا الشمالية

ترامب ردا على إطلاق صاروخ فوق اليابان: ستزيد أساليب التهديد وزعزعة الاستقرار من عزلة النظام الكوري الشمالي في المنطقة وبين كل دول العالم. كل الخيارات مطروحة على الطاولة

ترامب: كل الخيارات مطروحة على الطاولة للرد على كوريا الشمالية

امرأة تسير أمام شاشة كبيرة في طوكيو، اليوم (أ.ف.ب.)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة للرد على كوريا الشمالية بعدما أطلقت بيونغيانغ صاروخا باليستيا فوق اليابان اليوم، الثلاثاء.

وأضاف في بيان صادر عن البيت الأبيض أنه "تلقى العالم رسالة كوريا الشمالية الأخيرة بوضوح شديد: أبدى هذا النظام احتقاره لجيرانه ولكل أعضاء مجلس الأمن وللحد الأدنى من معايير السلوك الدولي المقبول".

وتابع أنه "ستزيد أساليب التهديد وزعزعة الاستقرار من عزلة النظام الكوري الشمالي في المنطقة وبين كل دول العالم. كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا مر فوق جزيرة هوكايدو في شمال اليابان وسقط في البحر، في الساعات الأولى من صباح اليوم، مما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات للسكان بالاحتماء وأثار رد فعل حادا من رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، وزعماء آخرين.

وأجرت كوريا الشمالية عشرات التجارب على إطلاق صواريخ باليستية في عهد الزعيم الشاب كيم جونغ أون، كان أحدثها يوم السبت الماضي لكن إطلاق صواريخ فوق البر الرئيسي لليابان أمر نادر.

وقال رئيس الوزراء الياباني للصحفيين إن "تصرف كوريا الشمالية الطائش لم يسبق له مثيل وتهديد خطير وجسيم لأمتنا".

وأضاف آبي أنه تحدث هاتفيا مع ترامب واتفقا على زيادة الضغط على كوريا الشمالية. وذكر آبي للصحفيين أن ترامب أبلغه بأن الولايات المتحدة تقف "مئة بالمئة مع اليابان".

وقال السفير الأمريكي لنزع السلاح، روبرت وود، إنه ما زال يتعين على واشنطن إجراء المزيد من التحليل لهذا الاختبار وإنه سيكون محور اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت لاحق من اليوم.

وتابع قبل جلسة لمؤتمر عن نزع السلاح ترعاه الأمم المتحدة من المقرر أن يلقي سفير كوريا الشمالية كلمة خلاله إن "هذا مبعث قلق كبير بالطبع لحكومتي ولعدد من الحكومات الأخرى".

وقصفت أربع طائرات كورية جنوبية مقاتلة ميدان رماية عسكريا اليوم بعدما طلب الرئيس مون جيه-إن من الجيش استعراض قدراته على مواجهة كوريا الشمالية.

وذكر البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية في بيان مقتضب أن سيول وواشنطن بحثتا نشر "أصول إستراتيجية" إضافية في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت صحيفة "رودونج سينمون" الكورية الشمالية الرسمية في وقت لاحق إن "على أمريكا أن تعرف أنها لا تستطيع تخويف كوريا الشمالية بأي عقوبات اقتصادية أو تهديدات عسكرية أو ابتزاز ولن تجعل كوريا الشمالية تحيد عن الطريق الذي اختارته لنفسها".

وتأثرت الأسواق العالمية بتصعيد التوترات فزاد الإقبال على شراء الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة مثل الذهب والفرنك السويسري وحتى الين الياباني وسط توقعات بأن المستثمرين المحليين سيعيدون مبالغ كبيرة إلى بلادهم في وقت يسود فيه عدم التيقن. وانخفضت أسعار الأسهم.

التعليقات