توقعات بأضرار يسببها "إيرما" بوصوله لفلوريدا الأحد

الإعصار جوزيه، المصنف من الدرجة الرابعة (ما قبل القصوى)، مر أمس السبت، قرب جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي في البحر الكاريبي، ولكن أبعد مما كانت تتوقع، مما جنّب الجزيرتين الفرنسيتين دمارا كان ليضاف إلى الدمار الهائل الذي خلفه فيهما قبل

توقعات بأضرار يسببها

هافانا، أمس (أ.ف.ب.)

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية أن الإعصار جوزيه، المصنف من الدرجة الرابعة (ما قبل القصوى)، مر أمس السبت، قرب جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي في البحر الكاريبي، ولكن أبعد مما كانت تتوقع، مما جنّب الجزيرتين الفرنسيتين دمارا كان ليضاف إلى الدمار الهائل الذي خلفه فيهما قبل أيام الإعصار إيرما.

ولم تتعرض سان مارتان وسان بارتيليمي، اللتين كانت السلطات أعلنت فيهما حالة الإنذار القصوى تحسبا لمرور الإعصار جوزيه، لأية أضرار تذكر، لا بل "لم يعد في سمائهما ولا حتى غيمة واحدة"، بحسب وكالة فرانس برس.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية إن عين الإعصار جوزيه مرت على بعد 135 كلم من سان بارتيليمي و125 كلم من سان مارتان، مشيرة إلى أن الإعصار يبتعد أكثر فأكثر عن الجزيرتين.

وكانت السلطات المحلية أعلنت في وقت مبكر من أمس حالة الإنذار القصوى في الجزيرتين بعدما توقعت هيئة الأرصاد أن يمر الإعصار جوزيه على بعد 100 كلم تقريبا من سان بارتيليمي وسان مارتان، المقسمة إلى شطرين واحد فرنسي والآخر هولندي.

ولم تستفق الجزيرتان بعد، كما بقية الجزر المجاورة في البحر الكاريبي، من هول الإعصار إيرما الذي تسبب بدمار هائل.

وضعفت شدة الإعصار إيرما قليلا أمس لدى مروره بالساحل الشمالي لكوبا، في حين أمرت السلطات بإجلاء ملايين السكان في ولاية فلوريدا الأميركية بعد أن قتلت العاصفة 21 شخصا في شرق الكاريبي وخلفت دمارا كارثيا.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن الإعصار إيرما انخفض للفئة الرابعة لدى عبوره بالأرخبيل صباح أمس، وهو يحمل رياحا سرعتها 250 كيلومترا في الساعة. وتأرجحت قوته بين الفئة الرابعة والفئة الخامسة. إلا أن المركز قال إن هناك توقعات بأن تزيد قوة الإعصار من جديد مع ابتعاده عن كوبا.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار إيرما، أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسي خلال مئة عام، إلى فلوريدا صباح اليوم، الأحد، ليتسبب في دمار نتيجة الرياح والسيول في رابع أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان.

كانت المشاهد على طول الساحل الشمالي لكوبا تشبه الأهوال التي خلفها إيرما الأسبوع الماضي على جزر أخرى في منطقة الكاريبي فيما ضرب منطقة سييجو دي أفيلا بشكل مباشر في منتصف الليل. وأظهرت لقطات على التلفزيون الكوبي أمواج البحر المتلاطمة والسماء الملبدة بالغيوم والأمطار الغزيرة والأشجار المتمايلة بسبب الرياح الشديدة علاوة على خطوط الكهرباء المتساقطة.

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في ارتفاع الأمواج لما يصل إلى مترين بجنوب شرق ووسط الباهاما وفي مناطق بشمال ساحل كوبا.

التعليقات