فلوريدا: ملايين بدون كهرباء وطريق إعادة الإعمار طويلة

حاكم فلوريدا: لا تظنوا أنه لمجرد أن العاصفة مرت، يمكنكم العودة إلى منازلكم بسرعة. هناك خطوط كهرباء على الأرض في كل انحاء الولاية، وطرقات لا يمكن لأحد أن يسلكها وركام في كل مكان

فلوريدا: ملايين بدون كهرباء وطريق إعادة الإعمار طويلة

(أ ف ب)

بدأ سكان فلوريدا، يوم أمس الإثنين، بقييم حجم الأضرار التي تسبب بها الإعصار "إيرما"، الذي ترك ملايين الأشخاص بدون كهرباء، كما تسبب بإغلاق الطرقات الأمر الذي صعّب حركة الذين أخلوا منازلهم.

وفي المقابل، ففي كوبا على بعد 150 كيلومترا من فلوريدا كانت الحصيلة أكثر فداحة، حيث لقي عشرة أشخاص، على الأقل، مصارعهم، في عدة مقاطعات، ما رفع حصيلة ضحايا الإعصار إلى نحو أربعين في الكاريبي.

وفي فلوريدا، تم خفض حصيلة الضحايا إلى قتيلين بعد الإعلان سابقا عن مصرع ثلاثة أشخاص في حوادث سير.

وكان حجم الدمار كبيرا في أرخبيل كيز بحسب حاكم فلوريدا، ريك سكوت، الذي قام بجولة تفقدية بالمروحية فوق الجزر التي ضربها الإعصار، صباح الأحد، حين كان مصنفا ضمن الفئة الرابعة مصحوبا برياح بلغت شدتها 215 كيلومترا في الساعة.

وقال ريك سكوت خلال مؤتمر صحافي "ما شاهدناه مروع، هناك الكثير من السفن التي غرقت، فيما انقلبت كل المنازل النقالة" مضيفا أن شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء كلها معطلة.

وأضاف أن "الطريق نحو إعادة الإعمار ستكون طويلة".

ومساء الإثنين كان لا يزال من الصعب الوصول إلى جزيرة كي ويست حيث حرمت من الاتصالات، بحسب رئيس بلديتها كريغ كايتس. وقال لشبكة سي أن أن "لن نسمح لأي شخص بالعودة لأنه ليس لدينا مياه أو كهرباء".

يشار إلى أن إيرما الذي أصبح الآن عاصفة استوائية حدد موقعه عند الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، الإثنين، في جنوب جورجيا مع رياح خفت سرعتها إلى 85 كيلومترا في الساعة، ويتوقع ان تتجه الثلاثاء نحو ألاباما.

وهناك مخاوف من حصول فيضانات في الأيام المقبلة.

وفي بقية أنحاء فلوريدا كانت الأضرار التي أصبحت تقدر الآن بما بين 20 و 60 مليار دولار، بحسب خبراء التأمين، محدودة أكثر مما كان متوقعا.

لكن عودة الستة ملايين نسمة الذين أخلوا منازلهم، في عملية غير مسبوقة في الولايات المتحدة، لن تتم بسرعة.

وقال ريك سكوت "لا تظنوا أنه لمجرد أن العاصفة مرت، يمكنكم العودة إلى منازلكم بسرعة. هناك خطوط كهرباء على الأرض في كل انحاء الولاية، وطرقات لا يمكن لأحد أن يسلكها وركام في كل مكان".

وفي ميامي حيث كانت فرق إزالة الركام تعمل في عدة طرقات، عبر رئيس بلدية المدينة، كارلوس خيمينيز، عن ارتياحه لأنه "تم تجنب الأسوأ من هذه العاصفة".

وأضاف "نحن أفضل حالا من أقسام أخرى في الولاية".

ولا تزال حوالى 80% من منطقة ميامي-دايد محرومة من الكهرباء، وحذر خيمينيز من أن العودة إلى الوضع الطبيعي "ستستغرق بعض الوقت".

ولا يزال حوالى 6.2 مليون نسمة من سكان فلوريدا محرومين من الكهرباء.

كما حرمت مدينة بونيتا سبرينغز التي غمرت المياه عدة مناطق فيها، الإثنين، من الكهرباء مثل كل ضواحيها الواقعة على الساحل الغربي. وكان بعض السكان يحاولون العودة إلى منازلهم.

وفي عدة مناطق ساحلية تراجع مد البحر، لكن مصلحة الأرصاد الجوية حذرت من احتمال عودة المياه بشكل سريع.

وأغلق مطار ميامي الدولي الذي شهد فيضانات، ومن المرتقب أن يعاود خدمة واحدة فقط اعتبارا من الثلاثاء. أما مطار فورت لوديرديل فلن يستأنف العمل قبل الثلاثاء.

وفي مطار أتلاتنا إلى الشمال، تم إلغاء الكثير من الرحلات بسبب الأمطار.

وصدر أمر بإخلاء منازل أيضا، صباح الإثنين، في عدة أحياء من جاكسونفيل المدينة الواقعة شمال شرق فلوريدا على بعد كيلومترات من الحدود مع جورجيا بعد إنذار باحتمال حصول فيضانات في وسط المدينة.

التعليقات