أميركا ستمدد إعفاء إيران من العقوبات بموجب الاتفاق النووي

إدارة أوباما قررت تمديد إعفاء إيران من العقوبات، مطلع العام الحالي، وفعلت ذلك إدارة ترامب أيضا، في أيار/مايو الماضي، وقالت مصادر أميركية مطلعة إن ترامب سيمدد الإعفاء لأربعة أشهر أخرى

أميركا ستمدد إعفاء إيران من العقوبات بموجب الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني، حسن روحاني (أ.ف.ب.)

قالت مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم، الخميس، تمديد إعفاء إيران من عقوبات واسعة بموجب الاتفاق النووي، الموقع في 2015. لكن قرار الإبقاء على الاتفاق نفسه من عدمه لم يتخذ بعد.

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة ستجدد الإعفاء من العقوبات الرئيسية والأكثر شدة التي فرضتها على إيران قبل إبرام الاتفاق النووي.

وبموجب هذه العقوبات، المتضمنة في القسم 1245 من قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2012، تهدد واشنطن بمعاقبة البنوك التي يتعامل معها عملاء النفط الإيراني الرئيسيون إذا لم يخفضوا بشدة مشترياتهم من الخام الإيراني.

وبموجب القانون يمكن تعليق العقوبات لمدة غايتها 120 يوما، مما يجبر الحكومة الأميركية على مراجعة الأمر كل أربعة أشهر. وراجعته إدارة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، كما فعلت إدارة الرئيس الحالي، دونالد ترامب، مرة أخرى يوم 17 أيار/مايو.

وأكدت مصادر مطلعة أن السياسة الأميركية الأوسع نطاقا تجاه إيران ومسألة الإبقاء على الاتفاق ذاته أمور لم تحسم بعد. وخفف الاتفاق النووي العقوبات عن طهران في مقابل الحد من أنشطة برنامجها النووي.

وانتقد ترامب الاتفاق لكن بعضا من كبار مستشاريه يعتقدون أنه يتعين الإبقاء عليه.

ويرى محللون أميركيون وأوروبيون أن انتقادات ترامب وتلويحه بإلغاء الاتفاق النووي وتهويل خطر إيران يهدف إلى زيادة مبيعات الأسلحة الأميركية إلى دول متخاصمة مع إيران.

التعليقات