هزة أرضية أم تجربة نووية كورية شمالية؟

كل هزة أرضية تحصل في كوريا الشمالية، وخاصة عندما يكون مركزها قريبا من سطح الأرض، تثير المخاوف الدولية من أن يكون الحديث عن تجربة نووية أخرى

هزة أرضية أم تجربة نووية كورية شمالية؟

قال المركز الصيني لقيام الهزات الأرضية، اليوم السبت، إن هزة أرضية وقعت في كوريا الشمالية، بلغت شدتها 3.4 درجة على سلم ريختر.

وعلم أن مركز الهزة كان في الجزء الشمالي الغربي من كوريا الشمالية، وهو نفس الموقع الذي أجرت فيه كوريا الشمالية في السابق تجارب نووية.

وبحسب وكالة الأبناء الصينية "شينخوا" فإن مركز الهزة كان على مستوى سطح الأرض. وقالت "رويترز" إن السلطات الصينية تقول إن هناك شبهات بأن الهزة الأرضية نجمت عن انفجار.

في المقابل، أفادت وكالة الأرصاد التابعة لكوريا الجنوبية أنه على ما يبدو فإن الحديث عن هزة أرضية وقعت في ظروف طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير كانت قد تحدثت، في مطلع الشهر الجاري، عن هزتين أرضيتين وقعتا في كوريا الشمالية، وتبين لاحقا أنهما نتجتا عن تجربة تفجير قنبلة هيدروجينية تحت سطح الأرض.

وتثير كل هزة أرضية تحصل في كوريا الشمالية، وخاصة عندما يكون مركزها قريبا من سطح الأرض، المخاوف الدولية من أن يكون الحديث عن تجربة نووية أخرى.

من جهته قال رئيس المنظمة المشرفة على معاهدة حظر التجارب النووية، لاسينا زيربو، إنه تمت معاينة نشاطين سيسموغرافيين غير عاديين في كوريا الشمالية في أعقاب الهزة الأرضية، ورجح أن يكون الحديث عن هزة أرضية طبيعية.

وكتب زيربو على حسابه في "تويتر" أن "التحقيق في الهزة الأرضية يتواصل".

يذكر في هذا السياق، أن وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء نقلت يوم أمس، الجمعة، عن وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ هو، قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي، وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.

وأدلى ري بالتصريحات للصحفيين في نيويورك ردا على سؤال عما كان يعنيه زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، عندما قال إنه قد يدرس "أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ" ضد الولايات المتحدة.

وقالت يونهاب نقلا عن ري إن كوريا الشمالية قد تبحث اختبار قنبلة هيدروجينية، لكن الوزير لا يعلم ما يفكر فيه كيم بالتحديد.

التعليقات