ترامب: إيران تدعم الإرهاب وتصدر العنف ولا تحترم روح الاتفاق

ويقول "إن النظام الإيراني يدعم الإرهاب ويصدر العنف والفوضى في الشرق الأوسط. لذا، يجب أن نضع حدا للعدوان المستمر من إيران، ولطموحاتها النووية.. يجب ألا نسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية"

ترامب: إيران تدعم الإرهاب وتصدر العنف ولا تحترم روح الاتفاق

(أ ف ب)

اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، أن طهران لم تحترم "روح" الاتفاق النووي، وأنها تصدر الإرهاب والعنف في الشرق الأوسط، وذلك قبل أيام من إعلانه موقفه بشأن هذا الاتفاق.

وقال ترامب متحدثا عن إيران "إنهم لم يحترموا روح هذا الاتفاق" الموقع في 2015 بين طهران والقوى الست الكبرى، الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، والذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن إيران.

وأضاف الرئيس الأميركي في بداية اجتماع في البيت الأبيض بحضور كبار المسؤولين العسكريين في البلاد "أن النظام الإيراني يدعم الإرهاب ويصدر العنف والفوضى في الشرق الأوسط".

وتابع "لذا، يجب أن نضع حدا للعدوان المستمر من إيران، ولطموحاتها النووية"، مشددا على أنه "يجب ألا نسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية".

وردا على سؤال حول قراره المنتظر بشان الاتفاق النووي، اكد الرئيس الأميركي أنه سيعلنه في وقت "قريب جدا".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب قد يلقي خطابه بعد أسبوع، وتحديدا في 12 تشرين الأول/أكتوبر.

ويلزم القانون بأن يُبلغ الرئيس الأميركي الكونغرس، كل تسعين يوما، بمدى التزام إيران بالاتفاق، وما إذا كان رفع العقوبات عنها يصب في الصالح القومي للولايات المتحدة.

التعليقات