كييف تتهم موسكو باغتيال معارض للكرملين في أوكرانيا

كييف توجه إصبع الاتهام لأجهزة الاستخبارات الروسية، بالتعاقد مع شخص له سوابق إجرامية لاغتيال النائب الروسي السابق، والمعارض البارز للكرملين، دنيس فورونينكوف، في كيف في آذار/مارس الماضي

كييف تتهم موسكو باغتيال معارض للكرملين في أوكرانيا

المدعي العام يوري لاتسينكو (أ ف ب)

وجهت كييف، اليوم الإثنين، إصبع الاتهام لأجهزة الاستخبارات الروسية، بالتعاقد مع شخص له سوابق إجرامية لاغتيال النائب الروسي السابق، والمعارض البارز للكرملين، دنيس فورونينكوف، في كيف في آذار/مارس الماضي.

وكان قد اغتيل فورونينكوف، البالغ من العمر 45 عاما، بالرصاص في وضح النهار في العاصمة الأوكرانية في حادث قال مسؤولون أوكرانيون حينها إنه عمل قاتل مأجور.

واتهم المدعي العام الأوكراني، يوري لاتسينكو، جهاز الأمن الفدرالي الروسي بالتعاقد مع زعيم عصابة من مدينة براتسك في سيبيريا، يدعى فلاديمير تورين لتنفيذ عملية الاغتيال.

وأوضح لاتسينكو أن الأمن الروسي اختار تورين على وجه الخصوص لتنفيذ الاغتيال لأن لديه "دافع شخصي، إذ كان زوج ماكساكوفا، زوجة فورونينكوف، في زواج عرفي منذ 8 أعوام".

وكان الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اعتبر قبلا أن اتهامات كييف لموسكو بالتورط في الاغتيال "سخيفة"، فيما لم يعلق الكرملين على الاتهامات الجديدة. وأشار لاتسينكو إلى أنه سيحيل ملف القضية إلى محكمة أوكرانية.

يشار إلى أن المسلح الأوكراني منفذ الاغتيال قد توفي في المستشفى لاحقا بعد أن أصابه الحارس الشخصي لفورونينكوف.

وكان قد فر النائب الشيوعي السابق إلى أوكرانيا، في تشرين الأول/أكتوبر2016، برفقة زوجته ماريا ماكساكوفا، النائبة البرلمانية السابقة ومغنية الأوبرا الشهيرة، ليصبح من أشد معارضي ضم موسكو لإقليم القرم.

وفي كانون الأول/ديسمبر حصل على الجنسية الأوكرانية بعدما أدلى بشهادة ضد يانوكوفيتش الذي أطاحت به انتفاضة مؤيدة لأوروبا في وسط أوكرانيا في شباط/فبراير 2014 ولجأ إلى روسيا. ويحاكم يانوكوفيتش غيابيا بتهم الخيانة في كييف.

وفي شباط/فبراير الفائت، أبلغ فورونينكوف الإعلام الأوكراني أنه تلقى تهديات بالقتل من أجهزة الأمن الروسية.

التعليقات