قرار للعليا الأميركية يعزز شرعية محاكم غوانتانامو

في قرار اعتبر أنه يعزز شرعية المحاكم العسكري الاستثنائية في القاعدة الأميركية في كوبا، غوانتانامو، أعلنت المحكمة الأميركية العليا، يوم أمس الثلاثاء، رفضها النظر في طعن تقدم به اليمني علي حمزة أحمد البهلول، أحد أشهر المعتقلين هناك

قرار للعليا الأميركية يعزز شرعية محاكم غوانتانامو

(أ ف ب)

في قرار اعتبر أنه يعزز شرعية المحاكم العسكري الاستثنائية في القاعدة الأميركية في كوبا، غوانتانامو، أعلنت المحكمة الأميركية العليا، يوم أمس الثلاثاء، رفضها النظر في طعن تقدم به اليمني علي حمزة أحمد البهلول، أحد أشهر المعتقلين هناك.

ويعني رفض النظر في الطعن تثبيت حكم السجن المؤبد الصادر عن محكمة في غوانتانامو بحق اليمني البهلول الذي كان أحد مساعدي أسامة بن لادن والمعتقل في غوانتانامو منذ 2002.

وكانت محكمة في المعتقل الأميركي قضت في 2008 بالسجن المؤبد في حق البهلول بعدما دانته بتهمة التآمر الإجرامي، لكن المدان اليمني الذي تقول واشنطن إنه كان مسؤولا في القاعدة عن الدعاية استأنف هذا الحكم بعدما اعتبر محاموه أن التهمة الموجهة إليه تستوجب محاكمته أمام محكمة فدرالية مدنية، وليس أمام محكمة عسكرية.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لم يخف رغبته في إعادة استخدام غوانتانامو لسجن معتقلين جدد من أفغانسان والعراق تعتبرهم واشنطن "مقاتلين أعداء".

التعليقات