رسالة الغواصة المفقودة: تماس كهربائي وحريق وإبحار في الأعماق

تقول الرسالة: تسرب مياه البحر عبر نظام التهوية إلى خزان البطاريات رقم 3 أدى إلى تماس كهربائي وبداية حريق.. البطاريات الأمامية تعطلت.. الغواصة تبحر حاليا في الأعماق وستواصل إطلاع القيادة على التطورات

رسالة الغواصة المفقودة: تماس كهربائي وحريق وإبحار في الأعماق

في إطار عمليات البحث (أ ف ب)

كشفت شبكة التلفزيون الأرجنتيني "آ-24" في بوينوس آيرس أن آخر رسالة صدرت عن الغواصة التي فقدت في جنوب المحيط الأطلسي وعلى متنها 44 بحارا، تحدثت عن تماس كهربائي وبداية حريق.

ونشرت الشبكة، مساء أمس الإثنين، الرسالة التي بثتها الغواصة سان خوان بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر قبل ساعات من انقطاع الاتصال معها.

ويبدو أن حادثا وقع عندما تسربت المياه إلى السفينة عبر أنبوب يسمح للغواصات المزودة بمحركات ديزل، مثل سان خوان، بتشغيل هذه المحركات عندما تكون تحت سطح البحر، وفي الوقت نفسه طرد الغازات المنبعثة منها وسحب هواء نقي.

وتقول الرسالة إن "تسرب مياه البحر عبر نظام التهوية إلى خزان البطاريات رقم 3 أدى إلى تماس كهربائي وبداية حريق". وتضيف أن "البطاريات الأمامية تعطلت".

وتتابع أن الغواصة "تبحر حاليا في الأعماق" وستواصل إطلاع القيادة على التطورات.

وكانت البحرية الأرجنتينية قد أعلنت أن الغواصة تعاني من خلل في بطارياتها، لكن تمت السيطرة عليه.

وجرى هذا الاتصال الأخير صباح الأربعاء (15 تشرين الثاني/نوفمبر) بينما كانت الغواصة في خليج سان خورخي على بعد نحو 450 كيلومترا عن ساحل الأرجنتين.

وبعيد ذلك سجل انفجار تحت سطح البحر بالقرب من آخر موقع حددته الغواصة.

وفقدت الغواصة سان خوان في جنوب المحيط الأطلسي حيث تتركز عمليات البحث عنها حاليا بمشاركة نحو 15 دولة.

وقال الناطق باسم البحرية الأرجنتينية، إنريكي بالبي "للأسف لم نحدد موقع الغواصة، ولم نرصد أي إشارة منها".

التعليقات