الأرجنتين توقف البحث عن ناجين في الغواصة المفقودة

أعلنت البحرية الأرجنتينية، يوم أمس الخميس، أنها أوقفت رسميا عمليات البحث عن ناجين محتملين في غواصتها التي فقدت قبل أسبوعين في جنوب المحيط الأطلسي، وعلى متنها 44 جنديا

الأرجنتين توقف البحث عن ناجين في الغواصة المفقودة

من الأرشيف (أ ف ب)

أعلنت البحرية الأرجنتينية، يوم أمس الخميس، أنها أوقفت رسميا عمليات البحث عن ناجين محتملين في غواصتها التي فقدت قبل أسبوعين في جنوب المحيط الأطلسي، وعلى متنها 44 جنديا.

وستستمر عمليات البحث عن الغواصة "سان خوان" التي فقدت على بعد 450 كلم عن سواحل باتاغونيا في جنوب المحيط الهادئ، بحسب ما اوضح المتحدث باسم البحرية، إنريكي بالبي.

وأكّد المتحدث أنه ليس ممكنا في الوقت الراهن تأكيد مقتل أفراد طاقم الغواصة.

وكانت شبكة التلفزيون الأرجنتيني "آ-24" أفادت، الإثنين، أن آخر رسالة صدرت عن سان خوان في 15 تشرين الثاني/نوفمبر قبيل ساعات من انقطاع الاتصال بها أشارت إلى حصول تماس كهربائي وبداية حريق.

ويبدو أن حادثا وقع عندما تسربت المياه الى الغواصة عبر أنبوب يسمح للغواصات المزودة بمحركات ديزل، مثل سان خوان، بتشغيل هذه المحركات عندما تكون تحت سطح البحر، وفي الوقت نفسه طرد الغازات المنبعثة منها وسحب هواء نقي.

وتقول الرسالة إن "تسرب مياه البحر عبر نظام التهوئة إلى خزان البطاريات رقم 3 أدى إلى تماس كهربائي وبداية حريق". وتضيف أن "البطاريات الأمامية تعطلت".

وتتابع أن الغواصة "تبحر حاليا في الأعماق" وستواصل إطلاع القيادة على التطورات.

وكانت البحرية الأرجنتينية قد أعلنت أن الغواصة تعاني من خلل في بطارياتها، لكن تمت السيطرة عليه.

وجرى هذا الاتصال الأخير صباح الأربعاء (15 تشرين الثاني/نوفمبر)، بينما كانت الغواصة في خليج سان خورخي على بعد نحو 450 كيلومترا عن ساحل الأرجنتين.

وبعيد ذلك سُجّل انفجار تحت سطح البحر بالقرب من آخر موقع حددته الغواصة.

التعليقات