زلزال بقوة 6 درجات يضرب إيران

ضرب زلزال بقوة ست درجات إيران، فجر اليوم الجمعة، بالقرب من مدينة كرمان شرقي البلاد، وفق المعهد الأميركي للجيوفيزياء وسجل مركز الزلزال على عمق عشرة كيلومترات

زلزال بقوة 6 درجات يضرب إيران

من الأرشيف (أ ف ب)

ضرب زلزال بقوة ست درجات إيران، فجر اليوم الجمعة، بالقرب من مدينة كرمان شرقي البلاد، وفق المعهد الأميركي للجيوفيزياء.

وسجل مركز الزلزال على عمق عشرة كيلومترات، وعلى بعد نحو 58 كيلومترا شمال شرق كرمان، وتبعته هزة ارتدادية بقوة خمس درجات بعد حوالي عشر دقائق، بحسب المعهد.

من جهته تحدث مركز الزلازل التابع لجامعة طهران عن زلزال بقوة 6.1 درجات تلاه زلزالان: الأول بشدة 5.1 درجات والثاني بلغت قوته أربع درجات على بعد 59 كلم شمال كرمان.

وقال المسؤول في وحدة الأزمات بمقاطعة كرمان، علي مهرابي زاده، للتلفزيون الإيراني "في الوقت الراهن لم يتم الإبلاغ عن أي قتيل، ولكن هناك أضرار في عدد من القرى المأهولة".

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤول محلي آخر قوله إن "الطرق المؤدية إلى بعض القرى باتت مسدودة، وقد انهارت جدران بعض المباني القديمة".

وأفادت تقارير بأن سكان كرمان خرجوا إلى الشوارع، فيما سارع البعض إلى محطات الوقود.

وقد اجتمعت خلية الأزمة في كرمان لتقييم الوضع، واتجهت قوات الأمن وفرق الهلال الأحمر إلى القرى لإجراء تقييم أول، وفق ما ذكر مسؤول بالمقاطعة للتلفزيون الرسمي.

وكان قد أوقع الزلزال الذي ضرب محافظة كرمنشاه غربي إيران، منذ زهاء ثلاثة أسابيع، 505 ضحايا، بحسب آخر حصيلة أوردتها السلطات.

وضرب ذلك الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 7.3 درجات ليل 12 الى 13 من تشرين الثاني/نوفمبر الفائت كامل الواجهة الغربية لإيران، وسقط معظم الضحايا الإيرانيين في محافظة كرمنشاه المتاخمة للعراق.

كما أدى الزلزال في إيران إلى إصابة نحو 12380 شخصا بجروحـ ودمر نحو 30 ألف مسكن، بحسب الأرقام الرسمية.

التعليقات