بيونغ يانغ تحتفل بالتجربة الصاروخية وهزة أرضية تضرب موقع التجارب

وقعت هزة أرضية بلغت شدتها 2.5 درجات، اليوم السبت، قرب موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية، وهي الرابعة من هذا النوع بعد التجربة الصاروخية التي أجرتها بيونغ يانغ في 3 أيلول/سبتمبر

بيونغ يانغ تحتفل بالتجربة الصاروخية وهزة أرضية تضرب موقع التجارب

(أ ف ب)

عمّت الاحتفالات كوريا الشمالية، يوم أمس الجمعة، بعد اطلاقها الصاروخ الأخير العابر للقارات، حسب ما ذكرت، اليوم السبت، وسيلة إعلامية رسمية كورية شمالية.

ونشرت صحيفة "رودونغ سينمون" التابعة لحزب العمال على صفحتها الأولى صورا لساحة كيم إيل – سونغ في بيونغ يانغ وقد رفعت فيها صور القادة السابقين للبلاد، وهي تغص بالجنود والمواطنين الذين يصفقون بحرارة.

ورفعت الحشود لافتة كبيرة كُتب عليها "نحتفل بحرارة بالإطلاق الناجح لصاروخ هواسونغ-15، الذي أظهر قدرة وقوة كوريا الشمالية إلى بقية العالم".

وكُتب على لافتة أخرى "ليحيا الجنرال كيم جونغ أون الذي حقق القضية العظمى بتحويلنا إلى دولة نووية".

ولم يحضر كيم جونغ أون شخصيا الاحتفالات، فهو لا يحضر عادة هذا النوع من المناسبات. إلا أن احتفالات الجمعة ضمت كوادر إستراتيجيين من الجيش والحكومة والحزب.

وكانت قد أكدت كوريا الشمالية، الأربعاء، أنها حققت هدفها وباتت دولة نووية بعد أن اختبرت بنجاح نوعا جديدا من الصواريخ قادرا على استهداف "القارة الأميركية برمتها".

وفي سياق ذي صلة، وقعت هزة أرضية بلغت شدتها 2.5 درجات، اليوم السبت، قرب موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية، وهي الرابعة من هذا النوع بعد التجربة الصاروخية التي أجرتها بيونغ يانغ في 3 أيلول/سبتمبر، حسب ما ذكر مسؤولون من كوريا الجنوبية.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية عبر موقعها الإلكتروني أن الزلزال وقع على بعد 2.7 كلم باتجاه شمال شرق موقع التجارب النووية، وتحدثت عن "هزة أرضية طبيعية"، لكنها "قد تكون ناتجة عن التجربة النووية السادسة".

وتسببت هذه التجرية النووية الأقوى التي أجرتها بيونغ يانغ في 3 أيلول/سبتمبر، بزلزال اصطناعي بلغت قوته 6.3 درجات في الموقع.

وأفاد الموقع الالكتروني المتخصص "38 نورث" أن الزلزال قد يكون من تبعات التجربة النووية التي تتسبب بوقوع زلازل في جوف الجبل.

التعليقات