المفوضية الأوروبية تحذر من الـ"بيتكوين"

قيمة البيتكوين لم تُحدد من قبل أي دولة أو مؤسسة، وأكد ضرورة أن يعي المستثمرون أن قيمة تلك العملات قد تنخفض بأي لحظة.

المفوضية الأوروبية تحذر من الـ

توضيحية (pixabay)

حذرت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، من المخاطر الكبيرة جراء التعامل بالبيتكوين وباقي العملات الافتراضية سواء على المستثمر أو المستهلكين.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس المفوضية فالديس دومبروفسكيس، في مؤتمر صحافي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أكد فيه أن تلك العملات ليست نقودًا حقيقية.

وأوضح أن المفوضية الأوروبية تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بالبيتكوين وباقي العملات الرقمية، قائلًا "البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى تحمل مخاطر جسيمة من ناحية المستثمر والمستهلكين".

وأضاف أنها "تحوي مخاطر مثل تقلبات الأسعار الشديدة، وفقدان الاستثمارات بشكل تام، وثغرات أمنية، والتلاعب في السوق".

وأشار إلى أن قيمة البيتكوين لم تُحدد من قبل أي دولة أو مؤسسة، وأكد ضرورة أن يعي المستثمرون أن قيمة تلك العملات قد تنخفض بأي لحظة.

والبيتكوين هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها "عملة لا مركزية"، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل "حكومة أو مصرف مركزي" مثل بقية العملات الموجودة في العالم.

ولا تملك العملات الرقمية المشفرة، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.‎

وحذرت عديد من البنوك المركزية في العالم العربي منها الإمارات والسعودية وفلسطين والمغرب، وكذلك روسيا، من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.

 

التعليقات