بومبيو: ترامب لم يُقرر بعد الانسحاب من "النووي الإيراني"

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ بعد قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران من عدمه.

بومبيو: ترامب لم يُقرر بعد الانسحاب من

أرشيفية

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ بعد قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران من عدمه.

وجاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها بومبيو، اليوم، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف بومبيو: "لا يبدو بقاؤه (ترامب) في هذا الاتفاق ممكناً، في حال عدم إجراء تعديلات مهم بخصوص عيوبه(الاتفاق)".

وهناك خلاف حول الاتفاق النووي الإيراني بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، إذ هدّد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، ويسعى إلى إضافة "اتفاق تكميلي له قواعد وقيود وشروط جديدة"، فيما تدافع الدول الأوروبية عن الحكومة الإيرانية، وتقول إنها ملتزمة بالاتفاق الموقع في صيف 2015.

وفي شأن آخر، قال بومبيو إنه يتوجب على أعضاء حلف شمال الأطلسي أن يقدموا خططهم لرفع إنفاقهم على الدفاع إلى 2% من دخلهم القومي، إلى حين موعد قمة "الناتو" المرتقبة في تموز المقبل.

واعتبر أن "الدفاع المشترك يعني مزيدا من تقاسم الأعباء".

وشدّد الوزير على أهمية الحلف في مواجهة ممارسات روسيا، متهماً الأخيرة بتهديد حلفاء وشركاء بلاده عسكريا، وعبر حملات تستهدف المؤسسات الديمقراطية، ولفت إلى أن تقاسم الأعباء وتطوير الاستثمارات الدفاعية وتعزيز الردع من المواضيع ذات الأولوية المطروحة على أجندة قمة "الأطلسي" المقبلة، فضلاً عن مكافحة الإرهاب.

 

التعليقات