نيجيريا: مقتل أكثر من 60 شخصا في هجومين انتحاريين

قتل أكثر من ستين شخصا، اليوم الثلاثاء، جراء تفجيرين انتحاريين استهدفا مسجدا وسوقا في مدينة موبي بشمال شرقي نيجيريا، يحملان بصمات جماعة "بوكو حرام" غداة تعهد الرئيس الأميركي بتعزيز الدعم لمحاربة التنظيم

نيجيريا: مقتل أكثر من 60 شخصا في هجومين انتحاريين

(أ ف ب)

قتل أكثر من ستين شخصا، اليوم الثلاثاء، جراء تفجيرين انتحاريين استهدفا مسجدا وسوقا في مدينة موبي بشمال شرقي نيجيريا، يحملان بصمات جماعة "بوكو حرام" غداة تعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تعزيز الدعم لمحاربة التنظيم.

وفجر انتحاري حزامه الناسف في مسجد في الساعة 13:20 (12:20 بتوقيت غرينتش) بعيد صلاة العصر في مدينة موبي التي تبعد 200 كلم من يولا عاصمة ولاية أداماوا.

وقال محمد حميدو أحد سكان موبي "شاركت في دفن 68 شخصا، وكان نقل الجثث إلى المقبرة مستمرا، فيما كنت أغادر. إنه الهجوم الأسوأ الذي تشهده موبي. الخسائر البشرية لا يمكن تصورها".

وقال إمام جركي من جهاز إدارة الحالات الطارئة إن بيانا تقديريا صادرا عن الشرطة والصليب الأحمر يؤكد مقتل 26 وجرح 56 شخصا، 11 منهم في حالة خطرة.

وأعلن مصدر في مستشفى موبي الحكومي لفرانس برس "استقبال 37 جثة وعشرات الجرحى"، إلا أن المسعف ساني كاكالي قال "شاهدت نقل 42 جثة إلى المستشفى و68 جريحا".

وقال عبدالله لبران "هناك 73 قبرا محفورا تم دفن الجثث فيها".

ويجري الرئيس النيجيري، محمد بخاري، زيارة إلى واشنطن حيث التقى نظيره الأميركي الذي تعهد تقديم مزيد من الدعم في المعركة ضد بوكو حرام.

وكانت قد اشترت نيجيريا من الولايات المتحدة نحو عشر طائرات هجومية خفيفة من طراز "سوبر توكانو إيه-29" في صفقة قيمتها 496 مليون دولار (413 مليون يورو).

وقال ترامب إن صفقة أخرى ستتضمن شراء مروحيات هجومية.

وكان قد أعلن ترامب، الإثنين، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النيجيري أن "هذه الطائرات الجديدة ستعزز قدرات نيجيريا على استهداف الإرهابيين وحماية المدنيين".

وسبق أن تعرضت موبي لهجمات جماعة بوكو حرام.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر قتل خمسون شخصا، على الأقل، في اعتداء مماثل.

يشار إلى أن النزاع الذي يشهده حوض بحيرة تشاد قد أسفر عن أكثر من عشرين ألف قتيل، وتسبب بتشريد 2.6 مليون آخرين في نيجيريا منذ العام 2009.

التعليقات