إيطاليا: حكومة كونته تنال ثقة مجلس الشيوخ

نالت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي المكلف، جوزيبه كونته، مساء الثلاثاء، ثقة مجلس الشيوخ، الغرفة العليا من البرلمان.

إيطاليا: حكومة كونته تنال ثقة مجلس الشيوخ

أرشيفية

نالت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي المكلف، جوزيبه كونته، مساء اليوم الثلاثاء، ثقة مجلس الشيوخ، الغرفة العليا من البرلمان.

وحصلت الحكومة على ثقة 171 عضوًا في المجلس، من أصل 313، ورفضها 117، فيما عبر 25 عضوًا عن احتجاجهم عليها بمغادرة القاعة دون تصويت.

وقبل التصويت، ألقى كونته كلمة في المجلس، وعد فيها بخلق المزيد من فرص العمل ومنح راتب أساسي لكل مواطن، وتخفيض الضرائب على الشرائح الأكثر ضعفًا ومحاربة الفساد، ووضع حد للامتيازات التي يتمتع بها السياسيون وأعضاء البرلمان ويتحمل كاهلها دافعو الضرائب.

وفي سياق آخر، شدد رئيس الوزراء الجديد بالقول: "نحن لسنا عنصريين ولن نكون عنصريين أبدا"، معربا عن "الألم لمصرع مهاجر إفريقي من مالي بإطلاق النار عليه قبل يومين في جنوب البلاد من مجهول".

وأضاف: "لقد فشلت إدارة التدفقات (الهجرة) على الصعيد الأوروبي، وسوف نطالب بشدة بتجاوز نظام توزيع المهاجرين بين دول الاتحاد".

وعلى صعيد السياسة الخارجية قال "نعتزم التأكيد على إيمان بلدنا القوي بتحالف الأطلسي، وكذلك بمتانة العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية كحليف متميز".

وأضاف: "سنعمل على الانفتاح على روسيا، التي عززت دورها الدولي في مختلف الأزمات الجيوسياسية في السنوات الأخيرة".

وتابع: "سوف نكون في طليعة من يطالب بمراجعة نظام العقوبات الأوروبية ضد موسكو من أجل رفعها، بدءا من تلك التي تهدد بتهميش المجتمع المدني الروسي".

وأدى كونته وفريقه الحكومي الجديد، يوم الجمعة الماضي، اليمين الدستورية في القصر الرئاسي بالعاصمة روما، أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا، ليكون بذلك رئيس الحكومة الخامسة والستين منذ بدء العهد الجمهوري في الأول من كانون الثاني من عام 1948.

وسيكون على كونته، المدعوم من حركة خمس نجوم الشعبوية وحركة رابطة الشمال اليمينية، نيل الثقة يوم غد الأربعاء من مجلس النواب، لتصبح الحكومة بعد ذلك كاملة الصلاحية.

وفي الانتخابات التشريعية التي جرت في آذار الماضي، حصلت حركة "خمس نجوم" على 32.66% من مقاعد مجلس النواب وعددها 630، وعلى 32.22% من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320.

أما "رابطة الشمال" فقد حصلت في مجلس النواب على 17.73% من المقاعد، وفي الشيوخ 17.63% من المقاعد.

 

التعليقات