دعوى تركية ضد واشنطن إلى منظمة التجارية الدولية

أعلنت منظمة التجارة الدولية أن تركيا قدمت شكوى ضد الرسوم الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والألمنيوم التركيين

دعوى تركية ضد واشنطن إلى منظمة التجارية الدولية

من الأرشيف (أ ف ب)

أعلنت منظمة التجارة الدولية أن تركيا قدمت شكوى ضد الرسوم الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والألمنيوم التركيين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على تويتر في وقت سابق من هذا الشهر أنه ضاعف الرسوم على الصلب والألومنيوم التركيين وسط خلاف بين البلدين بشأن احتجاز انقرة لقس أميركي منذ عامين بتهم الإرهاب.

وجاء في بيان نشرته المنظمة على موقعها على الإنترنت "تركيا تزعم أن الإجراءات تتعارض مع عدد من أحكام اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الضوابط، والاتفاق العام بشأن الرسوم والتجارة الموقع في 1994".

والمرحلة الأولى من العملية هي طلب لإجراء مشاورات ثنائية لمحاولة حل الخلاف. ويمكن أن يستغرق حل الخلافات سنوات إذا تدخل فيها قضاة التجارة في منظمة التجارة العالمية.

يذكر أن الخلاف يتصاعد بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي بسبب احتجاز القس اندرو برانسون.

وتسبب الإعلان عن الرسوم الجديدة في العاشر من آب/أغسطس بانخفاض الليرة التركية بنسبة نحو 20%، ودفعت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى القول أن بلاده ضحية "مؤامرة سياسية" و"حرب اقتصادية".

وبدورها رفعت تركيا الرسوم على وارداتها من العديد من المنتجات الأميركية، ومن بينها الأرز والكحول وأوراق التبغ ومستحضرات التجميل والسيارات.

التعليقات