ترامب يأمر بالنّظر في "قتل مزارعين" في جنوب أفريقيا

طلب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من وزير الخارجية مايك بومبيو، دراسة "مصادرة أراض ومزارع" و"قتل مزارعين" في جنوب أفريقيا، مما دفع بريتوريا لاتهام ترامب بإثارة الانقسامات العرقية.

ترامب يأمر بالنّظر في

(أ ب)

طلب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من وزير الخارجية مايك بومبيو، دراسة "مصادرة أراض ومزارع" و"قتل مزارعين" في جنوب أفريقيا، مما دفع بريتوريا لاتهام ترامب بإثارة الانقسامات العرقية.

وقال ترامب يوم أمس الأربعاء، إنه طلب من بومبيو متابعة هذا الشأن، إلا أن تصريحاته حول الموضوع أجّجت، الجدل المُحتدِم بالفعل، بشأن الأراضي في جنوب أفريقيا، التي لا تزال تعاني انقساما عرقيا بعد نحو ربع قرن من وصول نلسون مانديلا إلى السلطة، وإنهاء سياسة الفصل العنصري.

وبعد انتشار تغريدة ترامب في "تويتر"، انخفض سعر العملة المحلية (الراند) بأكثر من 1.5 بالمئة أمام الدولار في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، في جنوب أفريقيا.

وكتب ترامب مساء أمس الأربعاء في "تويتر" يقول إنه سيطلب من وزير الخارجية الأميركي دراسة "الاستيلاء على أراض ومزارع ونزع ملكياتها في جنوب أفريقيا، وقتل المزارعين على نطاق واسع".

بدورها، ذكرت المتحدثة باسم الرئيس سيريل رامابوسا، كوسيلا ديكو، اليوم الخميس، أن وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا ستطلب توضيحا لتصريحات ترامب من السفارة الأميركية في بريتوريا.

وأضافت أن ترامب حصل على معلومات خاطئة بشأن إصلاحات ملكية الأراضي التي تعتزم جنوب أفريقيا تنفيذها.

وفي تغريدة على الحساب الرسمي لحكومة جنوب أفريقيا في تويتر، ردا على تصريحات ترامب، جاء أنّ "جنوب أفريقيا ترفض تماما ضيق الأفق الذي لا يهدف سوى إلى إثارة الانقسامات في أمتنا وتذكيرنا بماضينا الاستعماري".

وكان رامابوسا، قد أعلن في الأول من آب، أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، يعتزم تغيير الدستور بما يسمح بنزع ملكية أراضٍ؛ دون تقديم تعويضات إذ أن البيض ما زالوا يملكون أغلب الأراضي في البلاد.

وأوضح أن أي إصلاح يتعلق بالأراضي لن يكون له أثر على النمو الاقتصادي أو على الأمن الغذائي. ويقول الحزب إنه لم تجر "مصادرة" أي أراض منذ الإعلان عن خطط الإصلاح.

ويبدو أن تغريدة ترامب جاءت ردا على تقرير بثته شبكة "فوكس نيوز"، أمس الأربعاء، عن مسألة الأراضي في جنوب أفريقيا وقتل مزارعين بيض.

كما تُمثِّل جرائم العنف، مشكلة خطيرة في مختلف أرجاء جنوب أفريقيا، إذ تُفيد إحصاءات اتحاد نقابات المزارعين بأن 47 مزارعا قُتلوا في 2018/2017. لكن قتل المزارعين بلغ أدنى مستوياته في 20 عاما.

 

التعليقات