ترامب وماكرون يبحثان القضايا الخلافية بين البلدين

قال الإليزيه إن الرئيسين ماكرون وترامب بحثا، عن نقاط اتفاق في القضايا الخلافية بين فرنسا والولايات المتحدة، كما ناقشا القضايا الدولية الكبرى بما فيها سورية وإيران، وكذلك الخلافات التجارية.

ترامب وماكرون يبحثان القضايا الخلافية بين البلدين

ترامب وماكرون لقاءات لتخفيف التوتر (أ.ب)

بحث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخلافية بين البلدين، وذلك خلال اللقاء الذي جمعهما، مساء الإثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وسيلقي كل من ماكرون وترامب، اليوم الثلاثاء، خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها هذا العام رؤساء دول وحكومات 130 بلدا. وسيتركز خطاب الرئيس الفرنسي على التفاوت الذي يشكل أحد الأسباب العميقة للانقسامات في العالم، وأزمة التعددية.

وقال الإليزيه إن الرئيسين ماكرون وترامب بحثا، عن نقاط اتفاق في القضايا الخلافية بين فرنسا والولايات المتحدة، كما ناقشا القضايا الدولية الكبرى بما فيها سورية وإيران، وكذلك الخلافات التجارية.

وصرح ترامب في بداية الاجتماع الذي عقد في أحد فنادق مانهاتن الكبرى "أجرينا محادثات ثنائية جيدة جدا، في بعض الأحيان أقل من ذلك، لكنها كانت جيدة بنسبة 99 بالمئة".

وتصافح الرجلان بحضور نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، ووزيري خارجية بلديهما، مرتين أمام الكاميرات، لكن ليس بالحماس نفسه الذي كان واضحا في لقاءاتهما السابقة.

وقال ماكرون: "نحن هنا للتوصل إلى نتائج"، مستعرضا القضايا الأمنية المشتركة ومكافحة الإرهاب وكذلك الشرق الأوسط.

وذكر البيت الأبيض أن رئيسي الدولتين: "أكدا مجددا التزامهما التنسيق بشكل وثيق في الملفات الكبرى".

وقالت مصادر في محيط الرئيس الفرنسي: "هناك اختلاف في وجهات النظر بين واشنطن وباريس حول بعض القضايا، لكنها تتعلق بالمعالجة والأسلوب أكثر مما ترتبط بالأهداف".

وأكدت هذه المصادر أنه "ليست هناك قضية جديدة تسبب مواجهة بالمقارنة مع العام الماضي".

من جهة أخرى، عبر ترامب عن اهتمامه بزيارة فرنسا لإحياء ذكرى مرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى في 11 تشرين الثاني/نوفمبر. وقد يشارك في هذه المناسبة، بمنتدى السلام الذي دعت إليه باريس حوالي مئة من قادة العالم.

وأجرى الرئيس الأميركي سلسلة من اللقاءات على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. والتقى ترامب في مقر إقامته بنيويورك، نظرائه الكوري الجنوبي، مون جاي إن، والمصري، عبد الفتاح السيسي.

وعقب اللقاء الذي جمع بين ترامب وزعيم كوريا الجنوبية، شاركا في حفل توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين بلديهما. وفيما بعد التقى ترامب السيسي، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية والإقليمية.

 

التعليقات