"وول ستريت": واشنطن تعتزم سحب أنظمة دفاعية من الشرق الأوسط

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، تعتزم سحب  بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط.

منظومات "باتريوت" (أرشيفية - أ ف ب)

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، تعتزم سحب  بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور حول 4 منظومات "باتريوت" للدفاع الصاروخي من الكويت والبحرين والأردن الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالوزارة (لم تكشف عن هويتهم)، أن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أمر بسحب منظومتي "باتريوت" من الكويت، وواحدة من الأردن، وأخرى من البحرين.

وأضاف المسؤولون أن هذه الخطوة تأتي في إطار إعادة تنظيم القوات والقدرات، بالوقت يحول فيه الجيش التركيز عن الصراعات القائمة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط وأفغانستان ويزيد تركيزه على "التهديدات" القادمة من الصين وروسيا.

وأكدوا أنه تم بالفعل تعطيل عمل تلك المنظومات، وسيتم إعادة نشرها بحلول الشهر المقبل، دون تحديد الموقع الجديد لنشرها. وأوضح المسؤولون أنه لا توجد خطط لاستبدال أي من تلك المنظومات.

وستتم إعادة تلك الصواريخ للولايات المتحدة من أجل تجديدها وترقية قدراتها، بحسب المصدر نفسه.

ورغم أن بعض أنظمة "باتريوت" ستبقى في المنطقة، إلا أن المسؤولين قالوا إن إزالة هذه المنظومات الأربع ستؤدي إلى تراجع كبير في القدرة التي توفرها "باتريوت" لحلفاء واشنطن في المنطقة.

وأوضح المسؤولون أن إعادة نشر تلك الصواريخ تعد دليلا ملموسا على تركيز البنتاغون الجديد على روسيا والصين، والابتعاد تدريجيا عن الصراعات طويلة الأمد في الشرق الأوسط وأفغانستان.

وتستخدم صواريخ "باتريوت" لأغراض دفاعية في معظمها، ليس فقط لحماية القواعد والمنشآت الأمريكية فقط في تلك الدول، ولكن أيضا كدفاع فعال للحلفاء، بحسب المصدر نفسه.

ويأتي سحب تلك الصواريخ رغم أن البيت الأبيض كثف لهجته واتهاماته ضد إيران، ووسط تعقيد الأوضاع ميدانيا في سورية.

والثلاثاء، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تقريرا مؤلفا من 48 صفحة يتناول بالتفصيل "تهديدات إيران"، بما في ذلك برامجها الصاروخية. وقال التقرير إن "إيران تحتفظ بمخزون من مئات الصواريخ التي تهدد جيرانها في المنطقة".

من جهتها، قالت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، إن ما يتردد عن سحب الولايات المتحدة بعض منظومات "باتريوت" من البلاد ودول أخرى في المنطقة هو إجراء داخلي روتيني.

وقالت رئاسة الأركان في بيان لها، إن هذا الإجراء "يخضع لتقدير القوات الأميركية، وبالتنسيق مع الجيش الكويتي". وأضاف البيان: "ما سيتم سحبه مخصص لتأمين حماية القوات الأميركية".

ولم يرد أي تعليق رسمي من البيت الأبيض أو من الأردن والبحرين بشأن ما أوردته الصحيفة الأميركية.

 

التعليقات