"مناقشات عامة" مستمرة بين طالبان ومبعوث أميركي

مسؤولون في الحركة يقولون إنهم أجروا "مناقشات عامة" مع مبعوث واشنطن الخاص، زلماي خليل زاد، المكلف بإيجاد نهاية عبر التفاوض لحرب أفغانستان المستمرة والمدمرة

هجمات لطالبان - من الأرشيف

قالت حركة طالبان، اليوم السبت، إن الحركة أجرت "مناقشات عامة" مع مبعوث أميركي، بخصوص الحرب في أفغانستان.

وقال مسؤولون في الحركة إنهم أجروا "مناقشات عامة" مع مبعوث واشنطن الخاص، زلماي خليل زاد، المكلف بإيجاد نهاية عبر التفاوض لحرب أفغانستان المستمرة والمدمرة.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا إلى "أسوشيتدبرس" بشرط عدم الكشف عن أسمائهم بسبب حساسية العملية، إن الاجتماعات عقدت يوم الجمعة في دولة قطر بالشرق الأوسط، حيث تحتفظ طالبان بمكتب سياسي.

ولم تقدم طالبان أية تفاصيل عن المحادثات.

وقالت السفارة الأميركية في كابل إن خليل زاد كان في العاصمة الأفغانية، السبت، للقاء الرئيس أشرف بعد الغني، والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله.

وكان خليل زاد قد وصل إلى كابل قادما من قطر، في ختام جولته الرسمية الأولى منذ تعيينه مبعوثا خاصا، كما زار باكستان والإمارات والسعودية.

وقالت حركة طالبان، في نبأ لاحق، إن قادتها سيواصلون عقد الاجتماعات مع المبعوث الأميركي لمناقشة سبل إنهاء الحرب.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في بيان "تحدث الجانبان عن نهاية للاحتلال وحل سلمي للقضية الأفغانية... اتفق الجانبان على مواصلة اللقاءات في المستقبل".

يذكر في هذا السياق أن حركة طالبان كانت قد دعت، نهاية شباط/فبراير الماضي، إلى محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة للتوصل إلى "حل سلمي" للنزاع في أفغانستان في تغير على ما يبدو للإستراتيجية المتبعة بعد أشهر من الهجمات المتصاعدة.

وقالت، في بيان، إنها "تدعو المسؤولين الأميركيين إلى محادثات مباشرة مع المكتب السياسي للإمارة الإسلامية بخصوص حل سلمي للمستنقع الأفغاني" في إشارة إلى التسمية التي تطلقها الحركة على نفسها.

 

التعليقات