بن سلمان أمر بقتل خاشقجي وبنس يتعهد بمحاسبة القتلة

توصلت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) إلى نتيجة مفادها أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو الذي أصدر الأوامر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول في مطلع الشهر الماضي

بن سلمان أمر بقتل خاشقجي وبنس يتعهد بمحاسبة القتلة

(أ ب)

أكد نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستحاسب قتلة جمال خاشقجي وذلك في أعقاب تقارير صحافية ذكرت أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يقف وراء قتل الصحافي في إسطنبول الشهر الماضي.

وقال بنس على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ (أبيك) في بابوا غينيا الجديدة إن "الولايات المتحدة عازمة على محاسبة جميع المسؤولين عن عملية القتل تلك".

ووصف بنس قتل الصحافي السعودي بأنه "عمل فظيع"، و"إهانة لصحافة حرة ومستقلة"، لكنه رفض التعليق على معلومات سرية.

وتأتي تعليقات بنس في أعقاب تقارير ذكرت أن وكالة سي.آي.إيه تعتقد أن الأمير محمد بن سلمان متورط في مخطط قتل الصحافي السعودي.

وفي حال تأكدت المعلومات فإنها ستناقض التحقيق السعودي الذي أبعد الشبهات عن ولي العهد في هذه القضية.

كما ستهدد بالمزيد من التوتر في العلاقات بين واشنطن وحليفتها الرياض التي سعت لطي صفحة قضية خاشقجي ورفضت الدعوات المطالبة بتحقيق دولي.

وقال بنس "سنتابع الحقائق".

لكنه أضاف أن الولايات المتحدة تريد إيجاد وسيلة للحفاظ على "شراكة قوية وتاريخية" مع السعودية.

CIA توصلت إلى أن محمد بن سلمان أصدر الأمر بقتل خاشقجي

توصلت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) إلى نتيجة مفادها أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو الذي أصدر الأوامر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول في مطلع الشهر الماضي.

كشفت هذه المعلومات صحيفة "واشنطن بوست"، يوم أمس الجمعة، وذلك نقلا عن مصادر لم تسمها.

وهذه المعلومات التي كشفتها الصحيفة التي كان خاشقجي يتعاون معها، تُناقض التحقيق السعودي الذي أبعد الشبهات عن ولي العهد في هذه القضية.

ورفضت الـ"CIA" التعليق لوكالة "فرانس برس" على هذه المعلومات.

وللتوصّل إلى هذه الخلاصات، أوضحت "واشنطن بوست" أنّ الـ"CIA" استندت إلى معطيات استخبارية عدّة، بينها اتصال هاتفي بين جمال خاشقجي وشقيق ولي العهد السعودي الذي يشغل منصب سفير المملكة في واشنطن.

وبحسب "واشنطن بوست"، قال خالد بن سلمان للصحافي الراحل إنه سيكون من الآمن أن يذهب إلى القنصلية في إسطنبول، وأن يحصل على المستندات التي كان بحاجة إليها.

وأضافت الصحيفة أن خالد بن سلمان أجرى هذا الاتصال بناءً على طلب شقيقه.

وأشارت إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان خالد بن سلمان على دراية بأنّ خاشقجي قُتل لاحقًا.

وسارع خالد بن سلمان إلى الرد عبر تويتر على هذه الاتهامات. وقال "هذا اتهام خطير ويجب ألّا يُترك لمصادر مجهولة".

وكانت قد غيّرت السعودية مرارا وتكرارا روايتها الرسمية لجريمة قتل خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر.

وبعد أن أكدت في بادئ الأمر أن خاشقجي غادر القنصلية حيا، اعترفت الرياض تحت الضغوط أنه قُتل في قنصليتها في عملية نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها.

وفي آخر رواية حول الجريمة أعلنت النيابة العامة السعودية أن نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد العسيري، أمر فريقا من 15 عنصرا بإعادة خاشقجي إلى السعودية "بالرضا أو بالقوة" وقد انتهى الأمر بمقتل الصحافي كاتب مقالات الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" وتقطيع جثّته.

وبعد ساعات من طلب النيابة العامة السعودية إنزال عقوبة الإعدام بحق خمسة من المتّهمين، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على 17 سعوديا متهمين بالضلوع في الجريمة، بينهم مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان.

التعليقات