مواجهة علنية بين ترامب ورئيس المحكمة العليا حول استقلالية القضاء

من غير المألوف أن يصدر رئيس المحكمة الأميركية العليا، بيانا يعبر من خلاله عن انتقادات إزاء سياسة الرئيس ترامب الذي يهاجم المحاكم الاتحادية، ويدافع من خلالها على استقلالية القضاء الاتحادي

مواجهة علنية بين ترامب ورئيس المحكمة العليا حول استقلالية القضاء

جون روبرتس (أ ب)

دافع رئيس المحكمة الأميركية العليا، جون روبرتس، عن استقلال القضاء الاتحادي، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس دونالد ترامب، وصف فيها قاضي أصدر حكما ضد سياسته التي تحرم مهاجرين معينين من اللجوء للولايات المتحدة، بأنه "قاض من قضاة أوباما". غير أن الرئيس الجمهوري رفض الانتقادات التي وجهها له روبرتس وأطلق موجة جديدة من الانتقادات.

والتصريحات التي أدلى بها روبرتس، يوم أمس الأربعاء، هي أول رد فعل يبديه إزاء انتقادات ترامب للمحاكم الاتحادية. ووصف معارضو ترامب انتقاده للقضاة بأنه هجوم على حكم القانون في الولايات المتحدة.

وقال روبرتس، الذي عينه الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو. بوش، في بيان نشرته المحكمة العليا ردا على استفسار إعلامي، "ليس لدينا قضاة أوباما أو قضاة ترامب، ولا قضاة بوش أو قضاة كلينتون".

وأضاف في البيان "بل لدينا مجموعة فذة من القضاة المخلصين، يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق العدالة بين الماثلين أمامهم. ذلك القضاء المستقل شيء ينبغي أن نفخر به جميعا".

وردا على ذلك كتب ترامب على "تويتر": "عذرا أيها المستشار جون روبرتس، لكنكم لديكم بالفعل ’قضاة أوباما‘، وأولئك لديهم وجهة نظر مخالفة كثيرا لوجهة نظر المكلفين بأمن بلدنا".

ومن غير المألوف أن يصدر رئيس المحكمة الأميركية العليا، التي تضم تسعة قضاة ،بيانا كهذا ردا على رئيس البلاد. ويعتبر الدستور الأميركي القضاء الاتحادي فرعا مساويا للحكومة في إطار نظام يفرض على السلطة قيودا وتوازنات. ويرشح رؤساء البلاد القضاة الاتحاديين، ويصدق مجلس الشيوخ على هذه الترشيحات.

وقال أستاذ القانون في جامعة جورج ميسون بولاية فرجينيا، إيليا سومين، إن روبرتس "يبعث بإشارة مفادها أن ترامب تجاوز المسار السياسي المسؤول".

وأضاف "تجنب رئيس المحكمة العليا الرد على ذلك لفترة طويلة، وأعتقد أن روبرتس قرر في مرحلة ما أن هذا يكفي وأن عليه أن يقول شيئا".

وكان ترامب قد استهدف، يوم الثلاثاء، قاضي المحكمة الجزئية الأميركية، جون تيغار، الذي عرقل يوم الإثنين بصفة مؤقتة، أمرا أصدره الرئيس بعدم منح اللجوء للمهاجرين الذين يدخلون البلاد من المكسيك بطرق غير مشروعة. وكان الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، هو من عين تيغار.

وقال ترامب "هذا قاض من قضاة أوباما... وأقول لكم شيئا.. لن يحدث شيء كهذا مرة أخرى".

 

التعليقات