العاصفة القطبية تودي بحياة 21 أميركيا

أدت العاصفة القطبية التي ضربت الولايات المتحدة، مؤخرا، إلى مصرع 21 شخصا، على الأقل، بسبب البرودة القاسية وحوادث الطرق الناتجة عن ذلك

العاصفة القطبية تودي بحياة 21 أميركيا

(أ ب)

أدت العاصفة القطبية التي ضربت الولايات المتحدة، مؤخرا، إلى مصرع 21 شخصا، على الأقل، بسبب البرودة القاسية وحوادث الطرق الناتجة عن ذلك.

وكانت قد اتسعت العاصفة القطبية التي ضرب الغرب الأوسط الأميركي إلى الشرق، ما تسبب بانخفاض شديد في درجات الحرارة وبرودة قاسية في شمال شرقي الولايات المتحدة.

وواجه عشرات الملايين من الأمريكيين درجات حرارة شبه قطبية يوم الخميس الذي انخفضت فيه إلى 49 درجة مئوية تحت الصفر مما تسبب في حالة من الشلل بمنطقة الغرب الأوسط الأميركي.

وتبين أن آخر الضحايا كان طالبا في جامعة آيوا، وقد عثر عليه ميتا خارج مساكن الطلبة.

وتوقع خبراء الأرصاد أن يصبح الطقس أكثر دفئا بحلول مطلع الأسبوع المقبل، بينما يواجه السكان بردا قارسا ورياحا عاتية وانخفاضا في درجات الحرارة وصل إلى 34 درجة مئوية تحت الصفر.

وكان قد حذر خبراء الأرصاد من أن درجات الحرارة في مينيسوتا وشمال ميشيغان ستنخفض إلى 29 درجة مئوية تحت الصفر، ومن المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة في أجزاء من نورث داكوتا 34 تحت الصفر.

وتحركت الموجة الباردة شرقا لتواجه ولايات بينها ماساتشوستس ونيويورك وبنسلفانيا برودة قارسة. وأفادت الهيئة الوطنية للأرصاد بأن درجة الحرارة انخفضت في بوسطن إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر.

وأفادت تقارير رسمية وإعلامية بأن البرد تسبب في وفاة 21 شخصا، على الأقل، منذ يوم السبت في أرجاء الغرب الأوسط. ولقي بعضهم حتفه في حوادث مرورية بسبب الطقس بينما توفي آخرون على ما يبدو بسبب البرودة.

وحتى في الجنوب من المتوقع أن تشهد درجات الحرارة انخفاضا شديدا في مناطق مثل جبال كنتاكي وولاية تنيسي وفي شمال جورجيا.

ومع ذلك، من المتوقع أن تنعم شيكاغو بحلول مطلع الأسبوع المقبل بدرجات حرارة أعلى تذيب الثلوج ستتراوح بين أربع وعشر درجات مئوية. وكانت شيكاغو شهدت برودة تقترب من مستويات قياسية إذ وصلت درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر يوم الأربعاء و29 درجة تحت الصفر يوم الخميس.

كما يُتوقع حدوث ذلك في مناطق أخرى بالغرب الأوسط.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الطقس السيئ تسبب في مئات من حوادث الطرق بينها تصادم بين أكثر من عشرين سيارة في مدينة جراند رابدز بولاية ميشيغان يوم الأربعاء بسبب صعوبة الرؤية.

وأفاد موقع فلايت أوير الإلكتروني الذي يرصد حركة الطيران بأن أكثر من 2500 رحلة جوية ألغيت وتأجلت أكثر من 3500 رحلة أخرى يوم الخميس أكثرها في مطاري أوهير وميدواي الدوليين في شيكاجو.

وتقول هيئة الأرصاد إن الغرب الأوسط والشمال الشرقي لم يشهدا مثل هذه العاصفة القطبية منذ أكثر من 20 عاما.

التعليقات