باكستان ستطلق سراح الطيار الهندي لوقف التصعيد

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، أن إسلام أباد مستعدة للإفراج عن الطيار الهندي، إذا كان ذلك سيخفف التوتر المتصاعد مع الهند الذي أثار مخاوف من اندلاع نزاع شامل بين البلدين الخصمين.

باكستان ستطلق سراح الطيار الهندي لوقف التصعيد

حطام الطائرة الهندية التي اسقطتها باكستان (أ.ب)

علق آلاف السياح في مطار بانكوك غداة إغلاق المجال الجوي في باكستان بسبب التوتر المتنامي مع الهند، لكن سمح لشركة "تاي ايرلاينز" للطيران بالتحليق فوق الصين ويفترض أن تستأنف الرحلات اليوم الخميس.

وأعلنت الشركة التايلاندية أن حوالي ثلاثين رحلة معظمها من أو إلى أوروبا لنقل خمسة آلاف مسافر تأثرت. وأعلنت إسلام أباد إغلاق مجالها الجوي بعد تصاعد حدة التوتر مع الهند.

ورفضت إيران السماح للشركة بدخول أجوائها، لكن الصين سمحت لها بذلك وستستأنف رحلاتها الخميس. وفي الأثناء تزايد غضب المسافرين العالقين في مطار بانكوك الدولي.

وقالت السائحة الألمانية غيردا هينزل (55 عاما)، الراغبة في العودة إلى ميونيخ بعد إجازة في بوكت جنوب تايلاند "انتظرنا 11 إلى 12 ساعة هنا". وأضافت "لم يقدموا لنا طعاما لا أحد يتكلم الألمانية لمساعدتنا".

وأكدت باكستان، أمس الأربعاء، إسقاط صباحا مقاتلتين هنديتين فوق كشمير، في حين أعلنت الهند إسقاط طائرة باكستانية وفقدان إحدى طائراتها.

وزاد التوتر بين نيودلهي وإسلام أباد منذ العملية التفجيرية في كشمير الهندية التي أدت في 14 شباط/فبراير إلى مقتل 40 جنديا نفذته مجموعة إسلامية مقرها باكستان.

وموازاة ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، أن إسلام أباد مستعدة للإفراج عن الطيار الهندي، إذا كان ذلك سيخفف التوتر المتصاعد مع الهند الذي أثار مخاوف من اندلاع نزاع شامل بين البلدين الخصمين.

 وقال رئيس وزراء باكستان عمران خان إن إطلاق سراح الطيار الهندي الجمعة كبادرة سلام ووقف التصعيد مع الهند.

 بدوره، قال وزير الخارجية الباكستاني، محمود قرشي، إن إسلام أباد "مستعدة للنظر في إعادة الطيار الهندي إلى نيودلهي".

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها "قرشي"، الخميس، لقناة "جيو نيوز" المحلية.

وأضاف: "مستعدون للنظر في إعادة الطيار الهندي إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخفيف التوتر بين البلدين، فنحن مستعدون لأي التزامات ذات طابع إيجابي".

كما أشار إلى تسلم بلاده من الهند "ملفا يحمل معلومات بشأن الهجوم الانتحاري" الذي أودى بحياة أكثر من 40 عنصرا من قوات الأمن الهندي في الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من إقليم كشمير، في 14 فبراير / شباط الجاري.

وتابع: "كنت أتمنى لو أرسلت الهند ذلك الملف مبكرا، هم من اعتدوا أولا ثم أرسلوا الملف(..) إذا قاموا بإرسال الملف وانتظار رد باكستان، لكان هذا الاعتداء (بين الطرفين) لا داعي له".

وإلى ذلك، شدد قرشي على استعداد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان للحديث هاتفيا مع نظيره الهندي ناريندا مودي.

وأردف بالقول: "رئيس الوزراء على استعداد لتوجيه دعوة سلام إلى مودي(..) فهل هو جاهز لذلك؟".

واستطرد: "أمنيتنا هي السلام والاستقرار فهما في صدارة أولوياتنا".

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس نقلا عن بيان لوزير الخارجية شاه محمود قريشي "نحن مستعدون لتسليم الطيار الهندي إذا كان ذلك يؤدي إلى خفض التصعيد".

وجاءت تصريحاته بعد يوم من إسقاط باكستان مقاتلة هندية كان يقودها ابهيناندان فارتثامان، في اشتباك جوي نادر بين الجارتين النوويتين فوق أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه.

وأدى الحادث الذي يأتي في سلسلة من الحوادث الخطيرة بين البلدين، إلى زيادة التوتر، ودفع دولا كبرى من بينها الصين والولايات المتحدة إضافة إلى الأمم المتحدة إلى دعوة الطرفين إلى ضبط النفس.

 

التعليقات