البوسنة: العثور على مقبرة جماعية قرب سراييفو

عثر على مقبرة جماعية، اليوم السبت، في جبل إيغمان قرب سراييفو تضم رفات 12 شابا بوسنيا من ضحايا الحرب في البوسنة (1992 – 1995)

البوسنة: العثور على مقبرة جماعية قرب سراييفو

صورة توضيحية (رويترز)

عثر على مقبرة جماعية، اليوم السبت، في جبل إيغمان قرب سراييفو تضم رفات 12 شابا بوسنيا من ضحايا الحرب في البوسنة (1992 – 1995).

ونقلت وكالة الأنباء البوسنية "فينا"، اليوم، عن المتحدثة باسم المفقودين، إيمزا فضليتش، قولها إن القرائن المكتشفة تفيد بأن الضحايا قتلوا أثناء محاولتهم الوصول إلى الأراضي التي كان يسيطر عليها جيش البوسنة في صيف 1992.

وأوضحت أن الجثث نقلت إلى سراييفو حيث يفترض أن تتيح اختبارات الحمض النووي التعرف إلى هوياتها. وقالت المتحدثة إن معلومات حول هذا الموضوع ستكون متاحة في الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة.

واعلن المعهد البوسني للمفقودين، أن عمليات البحث ما زالت تستهدف العثور على أكثر من سبعة آلاف شخص في البوسنة، حيث أسفر النزاع عن سقوط مئة ألف قتيل.

وفي نهاية هذا النزاع، كان 31 ألفا و500 شخص في عداد المفقودين. ومنذ ذلك الحين، استخرج رفات حوالى 25 ألف ضحية من مئات المقابر الجماعية.

وقد عثر على عدد قليل جدا من المقابر الجماعية في السنوات الأخيرة.

وفي أيلول/ سبتمبر 2017، انتشلت رفات حوالى 20 ضحية من مقبرتين جماعيتين في منطقة كوريكانسكي ستيين الجبلية على جبل فلاسيتش.

وكان قد قتل حوالي ثمانية آلاف رجل وشاب من البوسنيين في مذبحة سريبرينيتسا في تموز/ يوليو 1995، في مجزرة اعتبرتها العدالة الدولية إبادة جماعية. وما زال أكثر من ألف في عداد المفقودين.

التعليقات