بعد إقالة بولتون... روحاني يدعو لتنحية "دعاة الحرب"

نقل موقع روحاني على شبكة الإنترنت، اليوم الأربعاء، حثه الولايات المتحدة على "التخلي عن التحريض على الحرب وسياسة الضغط القصوى" ضد إيران

بعد إقالة بولتون... روحاني يدعو لتنحية

(أ ب)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إنه يجب على الولايات المتحدة "أن تنحي دعاة الحرب جانبا".

جاءت تصريحات روحاني في أعقاب إقالة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المفاجئة لجون بولتون من منصب مستشار الأمن القومي، علما أن الأخير كان متشددا بشأن إيران والتحديات العالمية الأخرى.

ونقل موقع روحاني على شبكة الإنترنت، اليوم الأربعاء، حثه الولايات المتحدة على "التخلي عن التحريض على الحرب وسياسة الضغط القصوى" ضد إيران.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستفشل في سياساتها القائمة على التهديد "بشن الحرب" على إيران، وحذر من أن طهران مستعدة لخفض مزيد من التزاماتها النووية ردا على ذلك.

وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس وزرائه نقله التلفزيون الحكومي "يتعين على الأميركيين أن يفهموا أن سياسات الحرب والوعيد لا طائل منها، وأن عليهم التخلي عنها".

وأضاف روحاني "لقد فرض العدو علينا أقصى قدر من الضغوط. وردنا هو مقاومة ذلك والتصدي له".

وبحسبه، فإن إيران مستعدة للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، وهو الاسم الرسمي للاتفاق، فقط إذا قام الأميركيون بالمثل.

وقال "لقد قلنا مراراً إن سياستنا ... هي سياسة تكنولوجية (نووية) سلمية، وإن نهجنا في خطة العمل المشتركة هو الالتزام مقابل الالتزام".

وأضاف "لقد اتخذنا الخطوة الثالثة ... وإذا كان لازما وضروريا في المستقبل، فسنتخذ خطوات أخرى".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، علي ربيعي، عقب الاجتماع إن إقالة بولتون قد تساعد الولايات المتحدة على اتخاذ موقف "أقل تحيزًا" تجاه إيران.

التعليقات