كولومبيا: العثور على مقبرة جماعية لمدنيين قتلهم الجيش

أعلنت السلطات الكولومبية، أمس السبت، عثورها على مقبرة جماعية لمدنيين قُتلوا في مجزرة على يد الجيش، في شمال غربي البلاد

كولومبيا: العثور على مقبرة جماعية لمدنيين قتلهم الجيش

توضيحية (أرشيفية - أ ب)

أعلنت السلطات الكولومبية، أمس السبت، عثورها على مقبرة جماعية لمدنيين قُتلوا في مجزرة على يد الجيش، في شمال غربي البلاد.

وصدر الإعلان عن المحكمة الخاصة للسلام في كولومبيا، التي قالت إنها انتشلت جثث سبعة مدنيين من الحفرة، التي عُثر عليها بعدما قال عسكري "تائب" إنها تضم "رفات أكثر من خمسين مدنيا" قتلهم جنود خلال النزاع مع حركة التمرد "القوات الثورية الكولومبية المسلحة" (فارك).

وقالت هذه المحكمة المكلفة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت خلال النزاع المسلح بين الحكومة والمتمردين "من المهم أن نشير إلى أن هذه الوقائع لم تخضع يوما لتحقيقات القضاء العادي".

ووافق عسكري على التعاون مع المحكمة التي شكلت بموجب اتفاقات السلام الموقعة في 2016، وقاد المحققين إلى مقبرة مرسيدس في بلدة دابيبا بشمال غربي كولومبيا.

وأوضحت المحكمة الخاصة للسلام في بيان أنه تم انتشال "سبع جثث كاملة"، موضحة أنها تفترض وجود "رفات أكثر من خمسين شخصا وصفوا قانونيا بأنهم ضحايا معارك".

وأضافت أن هؤلاء سقطوا في "إعدامات خارج إطار القضاء تلتها عمليات اختفاء قسري".

وكشفت عناصر التحقيق التي جمعتها الهيئة نفسها أن رجالا تتراوح أعمارهم بين 15 و56 عاما من لاس مرسيدس (170 كلم عن مديين) عاصمة مقاطعة انتيوكيا، دفنوا في هذه المقبرة.

وخلال النزاع بين متمردي "القوات الثورية الكولومبية المسلحة" (فارك)، قتل 2248 شخصا في عمليات إعدام خارج إطار القضاء. ووقع 59 بالمئة من عمليات القتل هذه بين 2006 و2008 في عهد الرئيس ألفارو أوريبي.

وبدأ التحقيق في مقبرة دابيبا بعدما قرر جندي التعاون مع المحكمة.

التعليقات