كورونا: حصيلة إصابات أميركية قياسيّة وخطة أوروبية لنقل مصابين واحتجاجات فرنسية

سجّلت الولايات المتّحدة، أمس الخميس، رقما قياسيّا جديدا لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في غضون 24 ساعة، متجاوزةً للمرّة الأولى عتبة الـ90 ألف إصابة جديدة، وفقا لإحصاء جامعة "جونز هوبكنز".

كورونا: حصيلة إصابات أميركية قياسيّة وخطة أوروبية لنقل مصابين واحتجاجات فرنسية

شابة فرنسية تستقل القطار (أ ب)

سجّلت الولايات المتّحدة، أمس الخميس، رقما قياسيّا جديدا لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في غضون 24 ساعة، متجاوزةً للمرّة الأولى عتبة الـ90 ألف إصابة جديدة، وفقا لإحصاء جامعة "جونز هوبكنز".

وأحصت البلاد التي شهدت تصاعدا في عدد الإصابات منذ منتصف تشرين الأوّل/ أكتوبر، نحو 90 ألفا و290 إصابة جديدة بين يومَي الأربعاء والخميس، حسب بيانات الجامعة التي يتمّ تحديثها باستمرار. وسجّلت الولايات المتّحدة في المجموع 8,94 مليون إصابة منذ بداية الجائحة.

وبين يومَي الأربعاء والخميس أيضًا، توفّي 1021 شخصًا بكوفيد-19 في الولايات المتّحدة، الدولة الأكثر تضرّرًا في العالم من حيث عدد الوفيات الناجمة من الفيروس.

فحص للكشف عن الفيروس في نيويورك (أ ب)

ومساء أمس، وصلت وفيات الولايات المتّحدة إلى ما مجموعه 228,625 وفاة بالفيروس منذ بدء الجائحة.

وقد تدهور الوضع الصحّي حاليّا بشكل خاصّ في الولايات الشمالية وولايات الغرب الأوسط.

وقبل خمسة أيّام من الانتخابات الرئاسيّة، جعل المرشّح الديمقراطي، جو بايدن من إدارة الأزمة الصحّية مادّةً أساسيّة لمهاجمة خصمه الجمهوري والرئيس الحالي، دونالد ترامب.

أكثر من 47 ألف إصابة بفرنسا

وسجلت فرنسا أكثر من 47 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، خلال الـ24 ساعة المنقضية، فضلًا عن 250 حالة وفاة.

وشهدت مدن فرنسية، بينها، العاصمة باريس، يوم أمس، احتجاجات رافضة لحظر التجوال، وغيره من القيود التي أقرتها السلطات من جديد، على خلفية الارتفاع السريع في إصابات فيروس كورونا المستجد.

واحتشد ما يقرب من 200 شخص في شارع الجمهورية، رغم أن القيود الجديدة المفروضة تحظر اجتماع أكثر من 6 أشخاص في مكان واحد، ورغم سريان حظر التجوال بداية من اليوم الجمعة.

وردّد المتحجون هتافات طالبوا من خلالها الرئيس، إيمانويل ماكرون بالاستقالة، وسرعان ما خرجوا في مسيرة حتى حي "les Halles" بالمدينة، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

ورفض المحتجون مطالب الشرطة لهم بالانصراف، ما اضطر الأخيرة لاستخدام غاز الفلفل لتفريقهم، الأمر الذي دفع المحتجين إلى إلحاق أضرار بالمنطقة.

وبحسب بيان صدر أمس الخميس، عن مؤسسة الصحة العامة في البلاد، تم تسجيل 47 ألفًا و637 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الأخير.

ووفق الأرقام الجديدة بلغ إجمالي الإصابات في البلاد مليونًا و282 ألفًا و769 حالة، فيما ارتفعت الوفيات إلى 36 ألفًا و20 وفاة.

من أحد الشوارع الفرنسية(أ ب)

كما ارتفع إجمالي المتعافين إلى 115 ألفًا و287 بعد تعافي 1369 شخصًا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما لا زال هناك 21 ألفًا و183 شخصًا يخضعون للعلاج منهم 3156 في العناية المركزة بالمستشفيات.

وارتفع عدد المصابين في أقسام الإنعاش والرعاية المركزة إلى 3147 بعد استقبالها 395 حالة جديدة قبل يوم و2278 حالة في الأيام السبع الأخيرة.

أما عدد الأسرّة في الإنعاش، الذي كان ارتفع من 5100 إلى 5800 عقب الموجة الوبائية الأولى، فقد تم رفعه إلى 6400 بداية الأسبوع ويُفترض أن يتجاوز قريبا 7 آلاف، وفق وزير الصحة، أوليفييه فيران.

220 مليون يورو لنقل مصابين بين دول الاتحاد الأوروبي

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، مساء أمس، أن الاتحاد الأوروبي قد خصّص 220 مليون يور لنقل مصابين بكوفيد-19 من دوله المتضررة بشدة من الفيروس إلى دول أعضاء أخرى تتوفر في مستشفياتها أسرّة فارغة.

ودعت المسؤولة عقب اجتماع عبر الفيديو مع قادة الدول الـ27 إلى تجميع المعطيات حول فيروس كورونا المستجد لأن "الاستعمال الجيد للمال يتطلب في المقابل معلومات جيدة".

وقالت لاين إن جميع دول الاتحاد الأوروبي ستحصل على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في نفس الوقت ووفقا لعدد السكان.

وأضافت: "الأولوية هي ضمان توزيع اللقاح بشكل عادل بين أعضاء الاتحاد الأوروبي. لدي هنا أخبار سارة لكم: ستتلقى جميع دول الاتحاد اللقاح في نفس الوقت وفي ظل نفس الظروف وفقا لعدد سكانها".

محطة قطار فرنسية(أ ب)

وفي السياق، قال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية إن أوروبا تحتاج إلى "تكثيف جدي" لجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، لكن المنظمة لا تزال متفائلة أن الدول الأوروبية لن تحتاج لفرض إجراءات عزل عام على مستوى البلاد.

وذكرت المديرة الفنية للمنظمة، ماريا فان كيرخوف، لدى سؤالها عن تزايد عدد الإصابات في أوروبا: "ما زلنا نأمل أن الدول لن تضطر إلى فرض عزل عام".

وقال خبير الطوارئ في المنظمة، مايك ريان: "حاليا نحن في موقف متأخر جدا في احتواء هذا الفيروس في أوروبا، وبالتالي ليكون لنا السبق سيتطلب الأمر تكثيفا جديا للإجراءات".

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت، في الأول من أمس الأربعاء، رصد أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا، خلال الأسبوع الماضي، لافتة إلى أنه المعدل الأعلى الذي يسجل في أسبوع واحد منذ تفشي الجائحة.

التعليقات