الانتخابات الأميركية: ولايات تواجه مشاكل تقنية في عملية الاقتراع

أكد تقارير واردة من بعض الولايات الأميركية وجود مشكلات فنية تواجه الناخبين الذين يتدفقون على مراكز الاقتراع، الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

الانتخابات الأميركية: ولايات تواجه مشاكل تقنية في عملية الاقتراع

(أ ب)

أكد تقارير واردة من بعض الولايات الأميركية وجود مشكلات فنية تواجه الناخبين الذين يتدفقون على مراكز الاقتراع، اليوم الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وفي ولاية أوهايو، التي تعتبر واحدة من الولايات المتأرجحة بين الرئيس، دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، تجمع الناخبون في طوابير طويلة للإدلاء بأصواتهم وسط قلق كبير من مخاطر تفشي وباء كورونا.

ومع ذلك، لجأ العاملون إلى الأسلوب القديم لتسجيل أصوات الناخبين بشكل ورقي بعد أن أدركوا أن نظام التسجيل الإلكتروني الخاص بهم فشل بسبب نقص التحديثات.

وبسبب الصعوبات الفنية، بدأ العاملون باستخدام بطاقات الاقتراع الورقية في مقاطعة فرانكلين الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوهايو، وفقًا لتقارير إعلامية محلية.

وفي ولاية جورجيا، التي تعتبر ساحة معركة جديدة بين ترامب وبايدن، أجبرت بعض المشكلات الفنية العاملين على جعل الناخبين يستخدمون بطاقات الاقتراع الورقية في مقاطعتي مورغان وسبالدينغ بالقرب من مدينة أتلانتا.

كما أكد تقرير مبكر عن مواجهة مشاكل فنية بآلية التصويت في مقاطعة بروكلين التابعة لولاية نيويورك، لكن أحد المسؤولين غرد بأن المشاكل التقنية في بورو بارك قد تم حلها في تمام الساعة 15:11 بالتوقيت المحلي.

وفي حين أدلى حوالي 3.9 ملايين شخص بالفعل بأصواتهم عبر البريد في مدينة بيتش في ولاية داكوتا الشمالية، طُلب من بعض الناخبين العودة لاحقًا إلى مراكز الاقتراع بسبب صعوبات فنية.

كما شهدت ولاية بنسلفانيا، وهي ولاية رئيسية أخرى متأرجحة، مشاكل فنية قبل 4 سنوات خلال انتخابات 2016 باستخدام نظام التصويت.

وفي حين زادت العديد من المقاطعات في ولاية كيستون من سرعة فرز الأصوات باستخدام نظام التصويت الخاص بها، فإن هذا خلق مشكلة أخرى حيث لا يحصل الناخبون على الوقت الكافي لطي أوراق الاقتراع بأيديهم.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن خوادم الكمبيوتر في العديد من المقاطعات في أنحاء كيستون، تحمل خطر عدم الاتصال بالإنترنت مؤقتًا، ما قد يؤدي إلى فقدان عدد الناخبين والمعلومات.

وبالتالي، قد تؤدي الصعوبات الفنية في التصويت في أنحاء الولايات المتحدة إلى إنشاء طوابير طويلة، وتمنع الناخبين أو تثنيهم عن الإدلاء بأصواتهم، فضلاً عن احتمال ادعاء المسؤولين لاحقًا بتزوير الانتخابات.

وانطلقت الانتخابات، الثلاثاء، بفتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين في 8 ولايات على الساحل الشرقي، بينها فرجينيا، ونيويورك، ونيوجيرسي، وكارولينا الشمالية.

وذكرت قناة "الحرة" الأميركية، أنه في وقت لاحق انضمت ولايات ماين ونيوهامشير وكونيتيكت، وأوهايو، وواشنطن وماريلاند، وماساتشوستس، وديلاوير، وكارولينا الجنوبية وجورجيا، ورود آيلاند لقائمة التصويت.

وقال بايدن أمام أنصاره في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة "أكثر من 54٪ من الذين صوتوا في انتخابات الرئاسة حتى الآن هم من النساء" وتابع "سوف يكون هناك ناخبون في انتخابات الرئاسة أكثر من أي وقت مضى في تاريخ أميركا" ووعد أنصاره بالفوز.

بينما قالت نائبه، هاريس، إنّ الجمهوريّين خائفون من التصويت عبر البريد لأنهم يدركون شعبية الديمقراطيين وإنه "بعد سنوات من الآن سوف يحملنا أحفادنا المسؤولية ويجب أن تكون لنا إنجازات نتحدث عنها".

ونقل مراسل شبكة NBC في البيت الأبيض أجواء القلق المبكّر في حملة ترامب بشأن إقبال الجمهوريين على التصويت في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، قائلا "أخبرني شخص لديه معرفة مباشرة بعمليات الحملة إن الفريق في ولاية بنسلفانيا لم يكن مستعدًا كما يجب في ولاية يمكنها أن تقرر الرئاسة".

التعليقات