باكستان: تعرّضنا لـ"ضغوط" للاعتراف بإسرائيل

قال رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، خلال مقابلة مع إذاعة محلية، إنه تعرض "لضغوط" للاعتراف بإسرائيل، موضحا أن إسلام أباد لن تعترف أبدًا بها حتى التوصل إلى تسوية "عادلة" مع الفلسطينيين.

باكستان: تعرّضنا لـ

رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان (أرشيفية - أ ب)

قال رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، خلال مقابلة مع إذاعة محلية، إنه تعرض "لضغوط" للاعتراف بإسرائيل، موضحا أن إسلام أباد لن تعترف أبدًا بها حتى التوصل إلى تسوية "عادلة" مع الفلسطينيين.

ورفض خان خلال المقابلة التي أُجريت معه أمس الخميس، تسمية الدول التي كانت تضغط عليه للاعتراف بإسرائيل، بحسب ما أفادت وكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الجمعة.

وحين سؤاله عن إذا كانت هذه الدول مسلمة أم لا، أجاب خان: "دعك من هذا (السؤال)، فهناك بعض الأشياء لا يمكننا قولها".

وأضاف: "لدينا علاقات جيدة معهم (هذه البلدان)"، في إشارة مستترة إلى السعودية والإمارات والبحرين، التي أقامت في الأشهر الأخيرة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع تل أبيب.

وفي إشارة إلى اعتماد إسلام أباد الاقتصادي منذ فترة طويلة على دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات، قال خان: "دعونا نقف على أقدامنا في ما يتعلق بالاقتصاد، وبعد ذلك يمكنك طرح هذه الأسئلة".

وتابع: "ليس لدي أي أفكار أخرى بشأن الاعتراف بإسرائيل، ما لم تكن هناك تسوية عادلة ترضي الفلسطينيين".

واستشهد خان بمؤسس للبلاد، محمد علي جناح، الذي رفض مرارًا وتكرارًا الاعتراف بإسرائيل، مؤكدا أن بلاده ستواصل السير على خطى جناح تجاه فلسطين.

وأوضح أن لإسرائيل تأثير عميق في الولايات المتحدة، وهذا سبب آخر للضغط للاعتراف بتل أبيب.

وأكد خان أن "الضغط ناتج عن تأثير (نفوذ) إسرائيل العميق في الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن هذا التأثير كان "غير عادي" خلال فترة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وبسؤاله عن سياسة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن تجاه أفغانستان، أجاب خان: "أفغانستان ليست القضية الحقيقية، القضية الحقيقية هي إسرائيل".

وأضاف: "يجب أن نرى كيف يتعامل (بايدن) مع ذلك، سواء كان سيغير سياسات ترامب (بشأن إسرائيل) أو سيستمر فيها".

وأردف خان: "لست متأكدا من سياسة بايدن تجاه إسرائيل وإيران وكشمير، ولكنني متأكد من أنه لن يكون هناك تغيير في سياسة (واشنطن) تجاه أفغانستان، إذ يريد الديمقراطيون أيضًا الانسحاب من أفغانستان".

التعليقات