تأجيل مفاوضات "بريكست" بسبب كورونا

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، اليوم الخميس، تعليق المفاوضات التجارية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ("بريكست").

تأجيل مفاوضات

تأجيل مفاوضات "بريكست" (أ. ب.)

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، اليوم الخميس، تعليق المفاوضات التجارية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ("بريكست").

جاء ذلك إثر إصابة أحد أعضاء فريق التفاوض التابع للاتحاد الأوروبي بفيروس كورونا.

وقال بارنييه إنه قرر مع نظيره البريطاني ديفيد فروست "تعليق المفاوضات على مستوانا لفترة قصيرة"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وأشار بارنييه أن محادثات بروكسل التجارية ستستمر بين المسؤولين في المستويات الأدنى ولن تخضع للتعليق.

بدوره، أكد فروست في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" أن صحة فريقي التفاوض تأتي في المقام الأول.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، لم تسمه، قوله، الأربعاء، إن المحادثات التجارية مع المملكة المتحدة لا تزال تتطلب "عملًا جوهريًا" قد يمتد للأسبوع المقبل.

ويمكن أن يسفر قرار التأجيل عن مزيد من التعقيد في المفاوضات، حيث سيحتاج الاتحاد الأوروبي حوالي 4 أسابيع لإكمال إجراءات الموافقة على أي صفقة يتفق عليها فروست وبارنييه، قبل بداية العام القادم، وفقا للوكالة.

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، ولكنّها لا تزل خاضعة إلى القوانين الأوروبية حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر القادم، في فترة انتقالية تأمل خلالها لندن وبروكسل التوصل إلى اتفاق تجاري يرعى العلاقة المستقبلية.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، فإنّ قطيعة حادة ستعصف بالتبادلات بين الطرفين، مزعزعة في شكل إضافي اقتصادات تعاني حاليا من تداعيات الأزمة الوبائية.

التعليقات