ترامب يقر بالهزيمة ويعطي الضوء الأخضر لانتقال بايدن للبيت الأبيض

أعلن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مساء الإثنين، أنه لم يعد يعارض منح فريق بايدن، التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة، في خطوة تقربه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديموقراطي، وإن لم يعترف بذلك صراحة.

ترامب يقر بالهزيمة ويعطي الضوء الأخضر لانتقال بايدن للبيت الأبيض

الرئيس المنتخب جو بايدن (أ.ب)

أبلغت إدارة الخدمات العامة الأميركية، الرئيس المنتخب جو بايدن أن انتقال السلطة يمكن أن يبدأ رسميا، وذلك قبل توليه المنصب يوم 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقالت رئيسة إدارة الخدمات العامة إيميلي مورفي، إن البدء في الانتقال الرئاسي إلى جو بايدن، قرارها هي وحدها. ونفت مورفي أن تكون تعرضت لضغوط بشأن القرار أو توقيته لا من البيت الأبيض ولا من إدارة الخدمات العامة، وفق تعبيرها.

يأتي ذلك، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مساء الإثنين، أنه لم يعد يعارض منح فريق بايدن، التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة، في خطوة تقربه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديموقراطي، وإن لم يعترف بذلك صراحة.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنه وإذ يشكر إميلي مورفي مديرة وكالة الخدمات العامة على رفضها الاعتراف بفوز بايدن مما حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بد منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنه "ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه".

لكن الملياردير الجمهوري المتمسك برفضه الإقرار بهزيمته في الانتخابات التي جرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري شدد على أن "قضيتنا مستمرة بقوّة، وسوف نواصل القتال الصالح، وأعتقد أننا سننتصر!".

وأصدر المدير التنفيذي للفريق الانتقالي لجو بايدن وكامالا هاريس بيانا وصف فيه قرار إدارة الخدمات العامة بأنه إجراء إداري حاسم لبدء عملية الانتقال رسميا. وأوضح أن المسؤولين في الفريق الانتقالي سيبدؤون لقاء المسؤولين الفدراليين لمناقشة الاستجابة للجائحة، والاطلاع الكامل على ملفات الأمن القومي.

وقال يوهانس أبراهام المسؤول في فريق بايدن في بيان إن "مديرة وكالة الخدمات العامة أكدت أن الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس، هما الفائزان الواضحان في الانتخابات، مما يوفر للإدارة المقبلة الموارد والدعم اللازمين لحصول انتقال سلس وسلمي للسلطة".

وكان مجلس ولاية ميشيغان، الذي يضم 30 عضوا، قد صدق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية بالولاية بعد اجتماع دام ساعات عدة، وأيد القرار عضو جمهوري، في حين امتنع آخر عن دعمه.

ووفق قانون الولاية، فإن بايدن يحصد أيضا أصوات كبار الناخبين في ولاية ميشيغان، وعددهم 16. وقد قللت حملة الرئيس ترامب من أهمية تصديق ميشيغان، مؤكدة أن مصادقة المسؤولين في الولايات على نتائج الفرز هي خطوة إجرائية فقط.

التعليقات