حصيلة قياسية بالولايات المتحدة أمس: 210 آلاف إصابة بكورونا و2907 وفيات

مسؤولو قطاع الصحة حذروا من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع* بايدن وأوباما وبوش وكلينتون يعلنون استعدادهم لتلقي لقاح كورونا لتشجيع مواطنيهم على فعل الشيء نفسه

حصيلة قياسية بالولايات المتحدة أمس: 210 آلاف إصابة بكورونا و2907 وفيات

فحص درجة حرارة مسافر في مطار لوس أنجليس، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

أفادت معطيات جامعة جونز هوبكنز، قبيل فجر اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة سجلت أمس، الخميس، أكثر من 210 آلاف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة على الإطلاق في البلاد منذ بدء الوباء.

وأضافت الجامعة أن عدد الوفيات الجديدة من جراء الفيروس خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ 2907، وهو واحد من أسوأ أرقام الوفيات اليومية في الولايات المتحدة حتى الآن.

وحذر مسؤولو قطاع الصحة من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع.

ومنذ أسبوعين، تتخطى الولايات المتحدة بشكل منتظم عتبة الألفي وفاة في 24 ساعة من جراء الفيروس، كما كانت عليه الحال في الربيع الماضي، في ذروة الموجة الأولى من الوباء، في وقت لا يبدو أن هناك تحسنا للوضع في المدى المنظور.

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كورونا في الولايات المتحدة الارتفاع، بحيث تجاوز المئة ألف، أول من أمس، للمرة الأولى منذ بداية الوباء.

وأعلن حاكم كاليفورنيا أمس، أنّه سيتمّ حظر التجمّعات والأنشطة غير الضروريّة في كلّ مناطق الولاية التي يُحتمل أن تؤدّي فيها جائحة كورونا إلى استنفاد طاقة المستشفيات الاستيعابيّة.

وأعلن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، عبر شبكة "سي إن إن"، أمس، الخميس أنه طلب من مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، الطبيب أنطوني فاوتشي الذي يحظى باحترام شديد في الولايات المتحدة، أن يكون جزءا من فريقه الخاص بمكافحة كورونا.

وقال بادين "طلبتُ منه (فاوتشي) أن يبقى في الدور نفسه الذي أدّاه للعديد من الرؤساء السابقين، وان يكون مستشاري الطبي الرئيسي وان يكون جزءا من فريق كوفيد".

وأشار بايدن إلى أنه ينوي أن يطلب من الأميركيين، في يوم توليه منصبه، وضع أقنعة لمدة 100 يوم. وقال إنه يجب "وضع قناع لمئة يوم وليس إلى الأبد، وأعتقد أننا سنرى انخفاضا كبيرا (في مستوى العدوى)".

أعلن بايدن والرؤساء السابقون باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون أنهم مستعدون لتلقي لقاح كورونا بشكل علني لتشجيع مواطنيهم على فعل الشيء نفسه.

وقال أوباما (59 عامًا) إنه "يثق تمامًا" بالسلطات الصحية في البلاد، بما في ذلك عالم المناعة أنطوني فاوتشي. وصرح في مقابلة مع اذاعة "سيريوس اكس ام"، نشرت مقتطفات منها على يوتيوب أول من أمس، بأنه "إذا قال لي انطوني فاوتشي إنّ هذا اللقاح آمن ويمكنه أن يحمي من كوفيد، فلن أتردد في تلقيه. وأنا أعِد بأنه عندما يصبح (اللقاح) متاحًا للأشخاص الأقل ضعفًا، سأقوم بتلقّيه. يمكنني القيام بذلك على التلفزيون أو أن أحرص على ان يتم تصويره، حتى يتمكن الناس من رؤية أنني أثق في العلم".

من جهته، قال المتحدث باسم بيل كلينتون، أنجل أورينا، إن الرئيس الديموقراطي السابق، البالغ من العمر 74 عامًا ، سيتلقى اللقاح علنًا "إذا كان ذلك سيجعل جميع الأميركيين يفعلون الشيء نفسه".

التعليقات