05/12/2020 - 09:32

انطلاق حملة تطعيم جماعي ضد كورونا في موسكو

انطلقت في العاصمة موسكو، السبت، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لتكون روسيا أول دولة تبدأ حملة التطعيم ضد الوباء العالمي، بحسب وكالة روسيا اليوم.

انطلاق حملة تطعيم جماعي ضد كورونا في موسكو

انطلقت في العاصمة موسكو، اليوم السبت، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لتكون روسيا أول دولة تبدأ حملة التطعيم ضد الوباء العالمي.

وانطلقت حملة التطعيم ضد الفيروس انطلقت، اليوم في موسكو، بلقاح "سبوتنيك V" في المستوصفات، وفتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

وقال مسؤولو الصحة إنهم افتتحوا سبعين مركزا للتلقيح ضد الفيروس في العاصمة الروسية، ستقوم في مرحلة أولى بتقديم اللقاح لعمال الصحة والتعليم والعاملين الاجتماعيين.

وأوضح مسؤولون أن "المواطنين من المجموعة الرئيسية المعرضة للخطر والذين بسبب نشاطاتهم المهنية يتواصلون مع عدد كبير من الناس، يمكن أن يتم تلقيحهم".

واللقاح يستخدم نوعين مختلفين من ناقلات الفيروس الغدية البشرية ويتم إعطاؤه على جرعتين بفارق 21 يوما. وأعلنت موسكو أنه مجاني لجميع الروس وأن التلقيح سيكون اختياريا.

وقال مسؤولو الصحة إنه في المرحلة الأولى لحملة التلقيح في موسكو، لن يكون اللقاح متاحا للعمال الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما أو الذين يعانون من أمراض مزمنة والحوامل أو المرضعات.

ولم يحددوا متى سيكون اللقاح متوفرا لعامة الناس على نطاق أوسع.

وأعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، الجمعة، أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونيا لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل، أمس.

وأعلنت وزارة الصحة الروسية، الثلاثاء، في بيان أن فعالية لقاحها "سبوتنيك V" للوقاية من فيروس كورونا، تجاوزت نسبة 95%.

وأفاد البيان أن فعالية اللقاح "أثبتت بعد 42 يوما من الحصول على الجرعة الأولى، وبشرط حصول الشخص على جرعة ثانية".

وأوضحت النتائج إلى أن فعالية "سبوتنيك V" وصلت في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى (وهو اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية) إلى 91.4%، لكنها بلغت 95% في اليوم 42.

كما أشار البيان إلى أن تكلفة الجرعة الواحدة من اللقاح لن تزيد عن 10 دولارات أميركية، وسيكون متاحا للمستهلكين في كانون الثاني/ يناير 2021، حسب المصدر ذاته.

وأعلن مسؤولو الصحة في روسيا، السبت، تسجيل 28 ألفا و782 إصابة جديدة وهو رقم قياسي يومي، يرفع الحصيلة الوطنية إلى مليونين و431 ألف و731 حالة، منذ بدء تفشي الوباء.

ويأتي إعلان موسكو عن نتائج لقاحها بالتزامن مع كشف 3 شركات كبرى عن فعالية لقاحاتها ضد فيروس كورونا بنسب تتراوح بين 70 و95%، في ظل تشكيك غربي في سلامة اللقاح الروسي.

التعليقات