ترامب يخطط لمهرجان لمؤيديه موازيا لمراسم تنصب بايدن

يخطط الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لتنظيم مهرجانا لمؤيديه موازيا للمراسيم الاحتفالية بتنصيب جو بايدن رئيسا، ويفكر ترامب بإنهاء ولايته بحدث إعلامي كبير، ومغادرة البيت الأبيض على متن مروحية رئاسية إلى فلوريدا لحضور اجتماع ضخم لمؤيديه، بحسب ما أفاد

ترامب يخطط لمهرجان لمؤيديه موازيا لمراسم تنصب بايدن

ترامب سيعلن خططه ليوم التنصيب حين يتخذ قراراته (أ.ب)

يخطط الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لتنظيم مهرجانا لمؤيديه موازيا للمراسيم الاحتفالية بتنصيب جو بايدن رئيسا، ويفكر ترامب بإنهاء ولايته بحدث إعلامي كبير، ومغادرة البيت الأبيض على متن مروحية رئاسية إلى فلوريدا لحضور اجتماع ضخم لمؤيديه، بحسب ما أفاد موقع "أكسيوس"، اليوم الإثنين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن ترامب يخطط للمشاركة في تجمع لمؤيديه في ولاية فلوريدا بالتزامن مع حفل تنصيب بايدن يوم 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وكانت شبكة "إن بي سي نيوز"، قالت إن ترامب ينوي في اليوم ذاته إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ورفضت حملة ترامب التعقيب على هذه التقارير، في حين قال متحدث باسم البيت الأبيض إن ترامب سيعلن خططه ليوم التنصيب حين يتخذ قراراته في هذا الشأن.

ونقل "أكسيوس" عن مصادر تشارك في وضع خطط حفل التنصيب أن بايدن قد يفضل السفر من ولاية ديلاوير إلى العاصمة عبر القطار الذي اعتاد أن يستقله حين كان عضوا في مجلس الشيوخ، بدلا من السفر بالطائرة الرئاسية.

وذكرت تلك المصادر أن بايدن لا ينوي المشاركة في الحفلات التي تلي مراسم تنصيبه بسبب تفشي فيروس كورونا، وأنه يعتزم الاحتفال مع أفراد عائلته ومستشاريه فقط.

إلى ذلك، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن 3 مصادر بأن وزير العدل وليام بار يدرس الاستقالة من منصبه قبل انتهاء ولاية ترامب.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر قوله إن بار قد يعلن استقالته قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن مستقبله أصبح غامضا بعد إقراره بأن وزارة العدل لم تجد دليلا على وجود تزوير واسع النطاق في الانتخابات الرئاسية.

ووفق أحد المصادر، فإن الوزير يدرس مغادرة منصبه منذ أكثر من أسبوع، ولم يكن موقف ترامب الناقد لتصريحاته عاملا في توجهه ذلك.

وفي المقابل، قالت تقارير صحفية أميركية إن بايدن اختار خافيير بيسيرا المدعي العام لولاية كاليفورنيا ليكون وزيرا للصحة والخدمات الإنسانية.

ويأتي اختيار بيسيرا، وهو عضو سابق في الكونغرس، في وقت تكافح فيه السلطات الصحية بالبلاد للسيطرة على الوباء الذي استفحل مجددا حيث سجلت أعداد قياسية من الإصابات في الأيام الأخيرة ومعدل وفيات يومي تجاوز الألفين.

وكان بيسيرا (62 عاما)، وهو من أصول لاتينية، مرشحا لشغل مناصب أخرى في إدارة بايدن القادمة، من بينها وزير العدل. وقد جاء اختياره مع تزايد الضغوط على بايدن لزيادة التنوع في تعييناته الوزارية، إذ اشتكت المجموعات اللاتينية في الكونغرس من غياب اللاتينيين.

وإلى جانب بيسيرا، قالت تقارير محلية إن بايدن اختار روشيل والينسكي لإدارة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

التعليقات