قرصنة وثائق متعلقة بلقاح "فايزر" - "بيونتيك" خلال الهجوم الإلكترونيّ في أوروبا

تعرّضت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي لهجوم إلكتروني، قبل أسابيع على إعلانها القرار المتعلق بإعطاء موافقة خاصة للقاحين مضادين لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بحسب ما أعلنت الهيئة في بيان أصدرته، اليوم الأربعاء.

قرصنة وثائق متعلقة بلقاح

تطعيم في كلية الطب بجامعة ميريلاند (توضيحية - أ ب)

تعرضت وثائق تتعلق بلقاح "فايزر" - "بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) للقرصنة، خلال الهجوم الإلكتروني على وكالة الأدوية الأوروبية، بحسب ما ما أعلنت "فايزر"، الأربعاء، في بيان.

وقالت الشركة: "من المهم الإشارة إلى أنه لم يتم اختراق نظام بيونتيك ولا نظام فايزر" في الحادث، "ولم نرصد قرصنة بيانات شخصية".

وتابعت: "نحن بانتظار مزيد من المعلومات من التحقيق الذي تجريه وكالة الأدوية الأوروبية للتصرف بالطريقة المناسبة بما يتوافق مع القانون الأوروبي".

وأضافت الشركة: "نظرا إلى اعتبارات الصحة العامة البالغة الدقة وأهمية الشفافية، نواصل توفير عناصر واضحة حول كافة أوجه تطوير اللقاح والمسار التنظيمي".

والأربعاء، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية التي تدرس حاليا السماح باستخدام لقاحات عدة ضد كوفيد-19، أنها تعرّضت لهجوم إلكتروني، من دون أن تعطي أي تفاصيل حول توقيت الهجوم أو الجهة التي نفّذته.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أكدت أنها ستعلن قرارها بشأن موافقة مشروطة للقاح فايز/ بيونتيك في اجتماع يعقد في موعد أقصاه 29 كانون الأول/ ديسمبر، علما أن اللقاح نال مصادقة في المملكة المتحدة والبحرين وكندا.

ويأتي الهجوم الإلكتروني بعد سلسلة تحذيرات في الأشهر الأخيرة من عمليات قرصنة إلكترونية على صلة بالجائحة قد تستهدف مختبرات وشركات أدوية غربية.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام، إجراء تحقيق في الحادثة لكنها لم تكشف متى حصل الهجوم بالتحديد ولم تعط تفاصيل حول ما تم استهدافه.

وقالت في بيان مقتضب إن "وكالة الأدوية الأوروبية تعرضت لهجوم إلكتروني"، موضحة أنها "سارعت إلى بدء تحقيق شامل بتعاون وثيق مع أجهزة تطبيق القانون وكيانات أخرى ذات صلة".

وتابعت: "لا يمكن لوكالة الأدوية الأوروبية أن تعطي تفاصيل إضافية فيما التحقيق مستمر. سيتم توفير المزيد من المعلومات في الوقت المناسب".

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أكدت أنها ستعلن قرارها بشأن موافقة مشروطة للقاح فايز/بيونتيك في اجتماع يعقد في موعد أقصاه 29 كانون الأول/ ديسمبر.

ويفترض أن يلي ذلك قرار بشأن لقاح موديرنا بحلول 12 كانون الثاني/ يناير.

وتجري الهيئة المنظمة أيضا مراجعات للقاحين من تطوير جامعة أكسفورد/أسترازينيكا وجونسون آند جونسون.

التعليقات