تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص أُدينوا بقتل السفير الروسيّ

قضت محكمة تركية الثلاثاء بالسجن مدى الحياة على خمسة أشخاص أدينوا في قضية اغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف عام 2016، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص أُدينوا بقتل السفير الروسيّ

بعيد قتل السفير (أ ب)

قضت محكمة تركية، الثلاثاء، بالسجن مدى الحياة على خمسة أشخاص أدينوا في قضية اغتيال السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، عام 2016، وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وبرّأت المحكمة ستة متهمين، وحكمت على سبعة آخرين بالسجن بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية"، في إطار هذه المحاكمة التي بدأت في كانون الثاني/ يناير 2019.

وقُتل كارلوف في كانون الأول/ ديسمبر 2016، برصاص شرطي خارج الدوام أثناء افتتاح معرض للصور في أنقرة.

وهتف الشرطي مولود ميرت التينتاش (22 عاما) عند إطلاقه النار على السفير الروسي "الله اكبر" و"لا تنسوا حلب" التي كانت قوات النظام السوري في ذلك الحين بصدد استعادتها بالكامل بدعم من الطيران الروسي.

وقُتل برصاص عناصر من قوات الأمن.

واتهمت تركيا شبكة فتح الله غولن، الداعية المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه انقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب قبل أشهر من اغتيال السفير.

وجاء في لائحة الاتهام أن الاغتيال كان يهدف إلى خلق "بيئة من الفوضى" و "القضاء على" العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو عبر خلق نزاع مفتوح بينهما.

ووقع الاغتيال في ظل تحسن العلاقات بين أنقرة وموسكو، بعد أن شابتها أزمة خطيرة بسبب إسقاط القوات الجوية التركية قاذفة روسية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 فوق الحدود التركية السورية.

التعليقات