لأول مرة منذ بداية الجائحة: لا وفيات في بريطانيا خلال 24 ساعة

أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، عدم تسجيل أية حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لأول مرة منذ آذار/ مارس 2020.

لأول مرة منذ بداية الجائحة: لا وفيات في بريطانيا خلال 24 ساعة

بريطانيون يستجمون (أ ب)

أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، عدم تسجيل أية حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لأول مرة منذ آذار/ مارس 2020.

بينما سجلت 3 آلاف و165 إصابة بالفيروس، مقارنة بـ3 آلاف و383 الإثنين، وألفين و493 قبل أسبوع، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وغالبا ما تكون الحصيلة في بداية الأسبوع منخفضة بشكل غير عادي بعد عطلة نهاية الأسبوع بسبب تأخيرات في تسجيل عدد الإصابات والوفيات، وكان الإثنين عطلة رسمية.

وهذا الانخفاض في عدد الوفيات هو مع ذلك خبر جيد للبلد الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا، مع نحو 128 ألف وفاة بفيروس كورونا.

(أ ب)

ويأتي ذلك نتيجة فترة إغلاق طويل وحملة تحصين واسعة النطاق بدأت في كانون الأول/ ديسمبر سمحت بإعطاء جرعة أولى لأكثر من 39 مليون شخص، وهو ما يعادل 74,9 % من السكان البالغين، وجرعة ثانية لأكثر من 25 مليونا، وهو ما يعادل 48,9 % من البالغين.

ورحّب وزير الصحة، مات هانكوك بالتطوّر الأخير قائلا إن "البلاد بأسرها ستكون سعيدة بنبأ عدم تسجيل أي وفاة بكوفيد البارحة"، منوّها بـ"فاعلية واضحة للقاحات".

إلا أن الوزير حذّر بأنه "على الرغم من هذا النبأ السار، ندرك أننا لم ننتصر بعد على هذا الفيروس".

وأظهرت آخر حصيلة رسمية أن البلد أحصى الثلاثاء 3165 إصابة جديدة في زيادة مقارنة بالأسبوعين الماضيين.

وبعد إغلاق طويل وصارم خلال الشتاء، شهدت البلاد تحسنا في الوضع الصحي سمح لها بتخفيف القيود لكنها تواجه حاليا زيادة في عدد الإصابات يعزى جزء كبير منها إلى انتشار النسخة المتحورة من فيروس كورونا "دلتا" التي ظهرت في الهند.

وفي الأيام الأخيرة، ازداد الضغط على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإبطاء عملية تخفيف الإجراءات تدريجا ما قد يؤدي إلى إرجاء رفع عدد من القيود كان مقررا في 21 حزيران/ يونيو.

وقال ناطق باسم "داونينغ ستريت"، الثلاثاء: "سنواصل تقييم البيانات ومراقبتها على أساس يومي" مشيرا إلى أن جونسون سيتحدث عن هذا الموضوع الأسبوع المقبل.

ووفق آخر المعطيات التي نشرها الجمعة المكتب الوطني للإحصاء، لا يزال معدّل العدوى في المملكة المتحدة "منخفضا"، على الرغم من وجود مؤشرات تفيد بارتفاعه.

التعليقات