بايدن يلتقي إردوغان الشهر الجاري

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن سيلتقي نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، منتصف حزيران/ يونيو الجاري.

بايدن يلتقي إردوغان الشهر الجاري

من لقاء سابق بن بايدن وإردوغان (أ ب)

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن سيلتقي نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، منتصف حزيران/ يونيو الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان في بلجيكا، خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المقررة في 14 حزيران/ يونيو.

وقالت متحدثة البيت الأبيض، جين ساكي في بيان، إن بايدن "سيلتقي الرئيس إردوغان أثناء وجوده في بلجيكا؛ لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية"، حسبما ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأميركية.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان أيضًا وصف بايدن أحداث 1915 بـ"الإبادة" ضد الأرمن، بحسب المصدر نفسه.

ويأتي لقاء بايدن بإردوغان ضمن أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وتبدأ الجولة الأسبوع المقبل، وتشمل 3 محطات في أوروبا، أولها المملكة المتحدة لحضور اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع، ثم بلجيكا لحضور قمة الناتو، وأخيرا سويسرا للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر البيان الصادر عن متحدثة بيت الأبيض أن الرحلة "ستسلط الضوء على التزام واشنطن باستعادة تحالفاتها، والعمل مع حلفائها وشركائها لمواجهة التحديات العالمية، وتأمين مصالح الولايات المتحدة بشكل أفضل".

وأضاف أن بايدن سيلتقي أيضا برئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في 10 حزيران/ يونيو، في أول لقاء شخصي بينهما منذ تولي بايدن منصبه.

كما يعقد بايدن اجتماعات ثنائية مع قادة آخرين، على هامش قمة دول "مجموعة السبع" في المملكة المتحدة، بينهم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، وفقا للصحيفة الأميركية.

وفي 13 حزيران/ يونيو، يلتقي بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن مع ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، في قلعة وندسور، على أن يتوجه في 14 من الشهر إلى بلجيكا لحضور قمة الناتو.

ويختتم بايدن رحلته في جنيف، حيث يلتقي في 16 حزيران/ يونيو مع رئيس الاتحاد السويسري، غاي بارميلين، وزير الخارجية، إغنازيو كاسيس، قبل قمته المرتقبة مع بوتين.

التعليقات