"زعيم ’بوكو حرام’ انتحر"

زعم تنظيم "داعش" في غربيّ أفريقيا، اليوم، الأربعاء، أن زعيم جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتطرفة، أبو بكر شيكاو، مات انتحارًا.

شيكاو (أ ب)

زعم تنظيم "داعش" في غربيّ أفريقيا، اليوم، الأربعاء، أن زعيم جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتطرفة، أبو بكر شيكاو، مات انتحارًا.

وقال تسجيل صوتي يُزعم أنه لأبو مصعب البرناوي، زعيم التنظيم، إن شيكاو فجّر نفسه بعد معركة بين المجموعتين.

وتأتي الرسالة الصوتية في أعقاب تقارير إعلامية، الشهر الماضي، أفادت بتفجير شيكاو، أحد أكثر المطلوبين في أفريقيا، نفسه لتفادي اعتقاله على يد مقاتلي تنظيم "داعش" في غربيّ أفريقيا.

ولم تؤكد السلطات النيجيرية ولا "بوكو حرام" وفاة شيكاو.

وصدرت عدة تقارير كاذبة عن وفاة شيكاو في الماضي، ليعاود شيكاو الظهور في وقت لاحق في مقاطع فيديو لدحضها.

وأدلى البرناوي، نجل الزعيم المؤسس لـ"بوكو حرام" الراحل محمد يوسف، بهذا التصريح في رسالة صوتية استمعت اليها وكالة أسوشيتدبرس هذا الأسبوع، بلغة كانوري.

الرسالة الصوتية، التي استمرت حوالي 28 دقيقة، يُقال إنها بصوت البرناوي، الذي ربط حديثه باقتباسات من آيات القرآن. وتم الحصول على التسجيل من جهادي سابق يقدم معلومات استخبارية للحكومة وقد تعرف على صوت البرناوي.

وقال البرناوي في التسجيل "لم يُظن قط أن هذا سيحدث له حتى في الأحلام، لكنّنا تمكنا بحول الله من زعزعة استقراره؛ أصبح مرتبكًا وهرب إلى الغابة حيث أمضى خمسة أيام، يتجول ويقطع الطريق. تبعناه مرة أخرى حيث واجهناه بنيران كثيفة. وهرب، ثم دعته قواتنا إلى الاستسلام حتى يعاقب".

طُلب من شيكاو الاستسلام من أجل العفو عنه أو إعادة تنصيبه كزعيم.

وأضاف البرناوي "ظللنا نؤكد له أننا لم نخرج لقتله، لكنه رفض. كان يرى أن الموت أفضل له من الاستسلام ".

التعليقات