بلينكن: الضربات الأميركيّة على مجموعات موالية لإيران رسالة قويّة لمنع هجمات أخرى

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن الضربات الأميركية التي استهدفت مسلّحين موالين لإيران في سورية والعراق؛ تمثّل رسالة "قوية" لردعهم عن مواصلة استهداف القوات الأميركية.

بلينكن: الضربات الأميركيّة على مجموعات موالية لإيران رسالة قويّة لمنع هجمات أخرى

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن (أ ب)

قال وزير الخارجية الأميركيّ، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن الضربات الأميركية التي استهدفت مسلّحين موالين لإيران في سورية والعراق؛ تمثّل رسالة "قوية" لردعهم عن مواصلة استهداف القوات الأميركية.

وقال بلينكن للصحافيين في روما: "آمل أن تكون الرسالة التي بعثتها ضربات الليلة الماضية وصلت وأن تردع أي خطوات مستقبلية".

وأضاف: "توجه هذه الخطوة للدفاع عن النفس وللقيام بما يلزم لمنع أي هجمات أخرى، رسالة مهمة وقوية" إلى الفصائل المستهدَفة.

وأعلن البنتاغون أن ثلاث منشآت عسكرية؛ اثنتان في سورية وواحدة في العراق، تستخدمها فصائل موالية لإيران استُهدفت ليل الأحد- الاثنين.

وأشار إلى أن المنشآت التي استهدفتها الضربات "تستخدمها مليشيات مدعومة من إيران تشارك في هجمات بطائرات بلا طيار ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق".

ولدى سؤاله في روما بشأن إن كانت الولايات المتحدة تحمّل إيران مسؤولية الهجمات، رد بلينكن بالقول إن "عددا من المجموعات التي تورّطت في الهجمات الأخيرة هي مليشيات مدعومة من إيران".

وكانت الضربات التي تمّت في المنطقة الحدودية بين سورية والعراق، الثانية التي يأمر بها الرئيس الأميركي، جو بايدن، ردًّا على هجمات تستهدف قوات بلاده في العراق.

وقُتل 7 عناصر في مليشيا "كتائب سيد الشهداء" العراقية، بالقصف الجوي الأميركي على الحدود مع سورية، أعلنت بعده المليشيا شنّ "حرب مفتوحة" على الوجود الأميركي في البلاد.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم، أن الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت أراضي بلاده "اعتداء سافر لسيادة العراق".

وقال بيان صادر عن مكتبه: "يجدد العراق رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات، داعيا إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله".

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في بيان: "بتوجيه من الرئيس بايدن، شنت القوات العسكرية غارات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها مليشيات مدعومة من إيران في منطقة الحدود العراقية السورية" مضيفا أن الضربات تأتي في أعقاب "هجمات جماعات مدعومة من إيران تستهدف المصالح الأميركية بالعراق".

بدوره، أعلن الحشد الشعبي العراقي في بيان مقتل عدد من مقاتليه في ضربات نفذتها الولايات المتحدة، قال الحشد إنها "استهدفت مقرات اللواء الرابع عشر" على الحدود العراقية السورية.

وأفاد المتحدث باسم البنتاغون، بأنه "تم اختيار هذه الأهداف لأن هذه المنشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران تشارك في هجمات بطائرات بلا طيار ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق".

التعليقات