روسيا تحجب 49 موقعا مرتبطا بالمعارض نافالني

حجب الجهاز الفدرالي الروسي لمراقبة الاتصالات "روسكومنادزور" 49 موقعا على صلة بمعارض الكرملين البارز المسجون أليكسي نافالني، وفق ما أفاد ليونيد فولكوف، أحد أبرز المقربين منه الإثنين.

روسيا تحجب 49 موقعا مرتبطا بالمعارض نافالني

نافالني (أرشيفية - أ. ب.)

حجب الجهاز الفدرالي الروسي لمراقبة الاتصالات "روسكومنادزور" 49 موقعا على صلة بمعارض الكرملين البارز المسجون، أليكسي نافالني، وفق ما أفاد ليونيد فولكوف، أحد أبرز المقربين من المعارض، في تغريدة نشرها عبر موقع "تويتر"، اليوم الإثنين.

وكتب فولكوف: "بناء على قرار من النيابة العامة، تمّ حجب 49 موقعا في آن واحد"، بينها تحديدا موقع نافالني الخاص والمواقع المرتبطة بمنظماته الرئيسية التي صنّفها القضاء الروسي في حزيران/ يونيو على أنّها متطرفة.

وبحسب فولكوف الذي يعيش في المنفى في ليتوانيا، تهدف هذه الإجراءات إلى عرقلة نشاطات أنصار نافالني (45 عاما) بشكل أكبر قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في أيلول/ سبتمبر، على وقع التراجع المتصاعد في شعبية الحزب الحاكم.

وقال: "لكننا سنروي عما قريب كيف يمكننا التغلب على ذلك كلّه".

وصنّف القضاء الروسي في حزيران/ يونيو ثلاث منظمات تابعة لنافالني بأنها "متطرفة"، وحظر عملها.

وطاول الإجراء تحديدا منظمة مكافحة الفساد التي تُعرف بتحقيقاتها حول نمط حياة النخب الروسية وتجاوزاتها، وأنشطة المكاتب الإقليمية للمنظمة على صعيد تنظيم التظاهرات والحملات الانتخابية.

ويسمح الإجراء بملاحقات قضائية وعقوبات قاسية بالسجن بحق موظفي المؤسسات، ويُمنعون من المشاركة في الانتخابات خصوصا التشريعية المقرر إجراؤها في أيلول/ سبتمبر، بموجب قانون أصدره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الشهر الماضي.

وتتعرض المعارضة الروسية خلال الأشهر الأخيرة لضغوط متزايدة، كان أبرزها الحكم على نافالني بالسجن لمدة عامين ونصف عام، ونفي العديد من الشخصيات المعارضة واتخاذ إجراءات تستهدف وسائل إعلام وأصوات معارضة أخرى.

التعليقات