توقّعات بعودة طهران لمفاوضات فيينا "في أقرب وقت"

أفادت برلين، الأربعاء، بأن هناك توقعا بعودة طهران لطاولة مفاوضات فيينا بشأن ملفها النووي، "في أقرب وقت"، بحسب حديث وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة، مع نظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء

توقّعات بعودة طهران لمفاوضات فيينا

هايكو ماس (أ ب)

أفادت برلين، الأربعاء، بأن هناك توقعا بعودة طهران لطاولة مفاوضات فيينا بشأن ملفها النووي، "في أقرب وقت"، بحسب حديث وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة، مع نظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا".

وبمشاركة أميركية غير مباشرة، خاضت إيران وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا منذ نيسان/ إبريل، وحزيران/ يونيو الماضيين، 6 جولات بفيينا لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن في عام 2018، دون تحديد موعد لجولة جديدة.

ويفرض الاتفاق قيودا على برنامج إيران النووي، مقابل رفع عقوبات اقتصادية دولية عنها.

وخلال المؤتمر الصحافي، قال ماس إن "هناك قدرًا كبيرًا من الاتفاق بين الجانبين على أنه لا يجوز لإيران الحصول على الأسلحة النووية أو تطويرها".

وأضاف: "هناك توقع بأن تعود إيران في أقرب وقت ممكن إلى طاولة المفاوضات في فيينا لمناقشة الملف النووي الايراني"، وفق المصدر ذاته.

وأشار الزياني إلى أن "الجانبين بحثا الحاجة إلى حل القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين".

ونوه إلى أن "البحرين وألمانيا ملتزمتان بمكافحة الإرهاب والتطرف وحماية الممرات الملاحية الدولية".

وعن الملف الحقوقي البحريني، الذي يواجه انتقادات حقوقية، ذكر الزياني أن بلاده "ليس لديها ما تخفيه في مجال حقوق الإنسان، وأنها عازمة على الالتزام بأعلى معايير الشفافية، كونها أفضل طريقة لمواجهة الادعاءات الكاذبة".

وسبق المؤتمر الصحافي، عقد جلسة مباحثات ناقشت قضايا بينها تعزيز العلاقات، وضمت وفدي البلدين برئاسة ماس والزياني الذي يزور برلين حاليا، وفق "بنا"، التي لم توضح مدة الزيارة وبدايتها.

التعليقات