البنتاغون: كابول "لا تواجه خطرًا وشيكا"

ادّعت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أن كابول لا تواجه على ما يبدو "خطرا وشيكا"، رغم التقدم السريع الذي حققه مقاتلو طالبان في أفغانستان.

البنتاغون: كابول

(أ ب)

ادّعت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أن كابول لا تواجه على ما يبدو "خطرا وشيكا"، رغم التقدم السريع الذي حققه مقاتلو طالبان في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، للصحافيين، إن "كابول لا تشهد راهنًا أجواءَ خطرٍ وشيك"، مع إقراره بأن طالبان "تحاول عزل كابول".

وسيطرت طالبان، الخميس، على مدينتي قندهار وهرات الكبيرتين، بعد أيام من إنهاء الولايات المتحدة القسم الأكبر من انسحابها العسكري من أفغانستان.

ولم يخفِ البنتاغون قلقه حيال الوضع الميداني، لكنه أكّد أن القوات الأفغانية باتت تتحمّل المسؤولية الآن.

وأضاف كيربي "لقد لاحظنا بقلق كبير سرعة تحركهم (طالبان) والمقاومة المحدودة التي واجهوها، وكنا صادقين جدا حيال ذلك"، وتابع "نريد أن نرى العزيمة والقيادة السياسية، (واستطرادا) القيادة العسكرية، المطلوبة في الميدان".

وكرّر المتحدث أن "على الأفغان فعلًا أن يقرّروا، ليست هناك نتائج حتمية".

وأعلن وصول أوائل عناصر مشاة البحرية الأميركية إلى مطار كابول في إطار مهمة أصدر الرئيس، جو بايدن، الخميس، أمرًا بتنفيذها.

وقال كيربي إنه "يتوقّع وصول غالبية العناصر الثلاثة آلاف بحلول نهاية الأسبوع".

ويعمل هذا الأسبوع نحو 4200 شخص في السفارة الأميركية في كابول، حيث يسعى آلاف من الأفغان من مترجمين وغيرهم ممن ساعدوا القوات الأميركية إبان الغزو الذي استمر 20 عاما إلى مغادرة البلاد خوفا من انتقام طالبان.

وحول عمليات الإجلاء جوا قال كيربي إن العدد الكبير "لن يشكل مشكلة"، موضحا " نحن قادرون على إجلاء الآلاف يوميا".

التعليقات