طالبان تحاصر كابل ولا تدخلها: مفاوضات تحت ضغط النار

أمرت حركة طالبان مقاتليها، اليوم، الأحد، بالتوقف عند تخوم العاصمة الأفغانية، كابل، وعدم دخولها في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات الجارية مع الحكومة للاتفاق على "حكومة انتقالية".

طالبان تحاصر كابل ولا تدخلها: مفاوضات تحت ضغط النار

مروحية أميركية تغادر كابل (أ ب)

أمرت حركة طالبان مقاتليها، اليوم، الأحد، بالتوقف عند تخوم العاصمة الأفغانية، كابل، وعدم دخولها في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات الجارية مع الحكومة للاتفاق على "حكومة انتقالية".

وتوجّه مقاتلو طالبان إلى القصر الرئاسي في كابل للتحضير لنقل السلطة. وأطّرت الحركة المفاوضات بتسليم العاصمة دون قتال، وسط أنباء عن استقالة الرئيس، أشرف غني.

وقالت طالبان في بيان إنه "لا نريد دخول العاصمة كابل بالقوة أو بالحرب ونفضل الدخول بسلام". وأضاف البيان أن "المفاوضات جارية لضمان عملية تسليم العاصمة كابل والحكومة لم تعلق على الأمر حتى الآن"، وأنه "أمرنا قواتنا بالوقوف على تخوم العاصمة كابل وعدم محاولة دخولها"

وتقدّمت طالبان بشكل سريع جدًا نحو العاصمة، وسيطرت على مداخلها. وبعدما كانت الترجيحات الأميركية أن كابل ستسقط خلال 10 أيام، تراجعت التقديرات الأميركية إلى 72 ساعة، بحسب ما نقلت "واشنطن بوست" عن مسؤولين أميركيين.

وسيطرت طالبان، صباح اليوم، على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان، حسب ما أفاد سكان، لتصبح بذلك العاصمة كابول آخر مدينة كبيرة لا تزال تحت سيطرة الحكومة.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر أمني قوله إن اشتباكات عنيفة بين القوات الأفغانية ومسلحي طالبان في محيط قاعدة باغرام شمالي كابل. وقال المتحدث باسم طالبان إنه "لم نتخذ بعد قرارا بشأن السيطرة على العاصمة كابل وسيتم اتخاذ قرار منفصل لاحقا".

ونقلت "رويترز" عن قيادي في طالبان قوله إن "الحركة أمرت مقاتليها بالإحجام عن العنف في كابل"، وأن "الحركة أمرت بالسماح بالعبور الآمن لمن يريد الخروج من كابل". وأضاف أنّ "الحركة تطلب من النساء في كابل التوجه لأماكن آمنة".

وقال مسؤول في حلف "النيتو" للوكالة نفسها إنه تم نقل العديد من الموظفين التابعين للاتحاد الأوروبي إلى مكان آمن في كابل.

وتحدث وسائل إعلام أميركية عن إخلاء السفارة في كابل خلال 72 ساعة، حيث ألقى الرئيس جو بايدن كلمة بشأن الحرب ومبررات الانسحاب من أفغانستان.

وقال بايدن "ذهبنا إلى أفغانستان لهزيمة من هاجمونا في 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وأسفرت المهمة عن مقتل أسامة بن لادن وتراجع القاعدة".

وأضاف إن بقاء القوات الأميركية لسنة أو 5 سنوات أخرى في أفغانستان لن يحدث فرقا إذا كان الجيش الأفغاني لا يسيطر على بلاده.

وتابع "أمرت قواتنا المسلحة واستخباراتنا باليقظة لمواجهة التهديدات الإرهابية المستقبلية في أفغانستان".

إلى ذلك، أعلنت هولندا وفنلندا والسويد وإيطاليا وإسبانيا، السبت، خفض وجودها في أفغانستان إلى الحد الأدنى، لافتة إلى برامج لإجلاء موظفيها الأفغان، وقالت ألمانيا أيضا إنها ستقلص طاقمها الدبلوماسي.

وأحكمت طالبان قبضتها على مناطق شماليّ أفغانستان بعد أن سيطرت، السبت، على مدينة مزار شريف، وفق ما أعلن مسؤول محلي أفاد أيضا بأن قوات الأمن فرت نحو الحدود مع أوزبكستان.

وبحكم السيطرة على إقليم لغمان، تمكنت طالبان من قطع الطريق بين العاصمة كابول وبين مدينة جلال أباد، مركز ولاية ننغرهار، شرقي البلاد.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أفغان أن طالبان سيطرت على مدينة جلال آباد دون قتال، وأمنت الطرق التي تربط البلاد بباكستان.

وقال مسؤول أفغاني مقيم في جلال أباد "لا توجد اشتباكات في الوقت الحالي في جلال أباد لأن الحاكم استسلم لطالبان. السماح بمرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ أرواح المدنيين".

كما أكد مسؤول أمني غربي سقوط المدينة، وهي واحدة من آخر المدن التي ظلت تحت سيطرة الحكومة إلى جانب العاصمة كابل.

التعليقات